الثلاثاء 14 مايو 2024

«يعقوب»: بحث إطار موحد لقوانين «حماية المستهلك» بالوطن العربي

20-5-2017 | 14:49

قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه سيرأس الاجتماع الثالث لفريق الخبراء والمختصين في مجال حماية المستهلك من الدول العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، خلال الفترة من 21-23/5/2017، بمشاركة وفود الدول العربية والمنظمات الدولية المتخصصة.

وأضاف، أنه تم انتخاب مصر بالإجماع بالاجتماع الثاني الذي عقد خلال الفترة 8-9/2/ 2017 لرئاسة دورة كاملة لمدة عام كرئيس لاجتماعات فريق خبراء حماية المستهلك بالوطن العربي.

وصرح يعقوب أنه من المقرر أن تستكمل الدول العربية - في هذا الاجتماع – تبادل الخبرات والمعلومات والبيانات والنماذج بين الأجهزة والكيانات الحكومية المعنية بحماية المستهلك بالدول الأعضاء ووضع آلية تنسيقية لذلك، وحصر احتياجات الدول العربية الأعضاء فيما يخص حماية المستهلك على المستوى القانوني والإداري ونقل الخبرات للدول العربية التي لا تمتلك كيانًا رقابيًا أو تشريعات؛ بهدف البدء بوضع وتطبيق قوانين وسياسات حماية المستهلك من خلال فريق الخبراء والمختصين بحماية المستهلك بالدول العربية .

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الاجتماع يتضمن البحث على وجود إطار عام موحد لقوانين وسياسات حماية المستهلك بالوطن العربي؛ وفقًا لما هو معمول به في معظم التجمعات والتكتلات الإقليمية والدولية، وكذلك العمل على وضع قوانين وسياسات تنظم التجارة الإلكترونية والحد من المخالفات العابرة للحدود بين الدول العربية عن طريق إنشاء برنامج الإنذار المبكر والإخطار بالسلع الضارة في التجارة العربية بين الدول الأعضاء.

وأشار يعقوب، إلى أن الاجتماع يتضمن أيضًا إنشاء قاعدة بيانات مشتركة بين الدول الأعضاء تتضمن معلومات عن القوانين والسياسات المتبعة في الدول العربية، والتي تهم المستهلك العربي ومتخذي القرار، وتغطي كافة المعلومات التي تستهدف توعية المستهلك.

    Dr.Radwa
    Egypt Air