الخميس 27 يونيو 2024

صحف عالمية تكشف أسباب زيارة ترامب: صفقة سلاح وإنهاء عداء الإسلام

20-5-2017 | 15:20

يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الملكة العربية السعودية، اليوم وغدا، لعقد 3 قمم موسعة، وهي قمة «أمريكية - سعودية»، وقمة «خليجية - أمريكية»، وقمة «إسلامية أمريكية».

وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة، لأنها أول زيارة خارجية لترامب، منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

واهتمت الصحف العالمية بزيارة الرئيس الأمريكي للسعودية، وتنشر بوابة «الهلال اليوم» أبرز ما جاء في الصحف العالمية حول الزيارة.

أسوشيتدبرس: خطاب ترامب سيتخلى عن مناهضة الإسلام

كشفت وكالة «أسوشيتدبرس» عن ملامح الخطاب الذي سيلقيه ترامب في الرياض، مشيرة إلى أنه سوف يطلق دعوة للوحدة في مواجهة التطرف داخل العالم الإسلامي تحت اسم «المعركة بين الخير والشر».

وأضافت أن الرئيس الأمريكي سوف يتخلى خلال خطابه الذي يلقيه أمام عدد كبير من قادة الدول العربية والإسلامية، عن نبرته الحادة المناهضة للمسلمين، والتي اتخذها خلال حملته الانتخابية للرئاسة العام الماضي.

وأكدت وكالة أن الخطاب سيرسخ لشراكات جديدة مع الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، فيما سيمتنع بشكل ملحوظ عن الإشارة إلى الديمقراطية وحقوق الإنسان، في سبيل أغراض محددة تتعلق بالسلام والاستقرار.

إندبندنت: السعودية تقدم لترامب وجبته المفضلة

قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إن المسئولين السعوديين يعتزمون إنجاح زيارة ترامب إلى السعودية، وتلبية رغباته حتى وإن كانت متعلقة بالطعام.

وأشارت إلى أن القائمين على إعداد العشاء سيقدمون لترامب وجبته المفضلة؛ المتمثلة في شرائح اللحم والكاتشب، بالإضافة إلى المأكولات المحلية التقليدية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي يفضل العروض القصيرة، والكثير من الوسائل البصرية، بحسب ما قيل للوفود الأجنبية المشاركة في قمتي «الناتو» و«جى 7»، كاشفة عن أن فريق ترامب قضى أسابيع في تنظيم جدول زيارة الرئيس إلى السعودية، وإسرائيل، والضفة الغربية، والفاتيكان.

نيويورك تايمز: صفقة أسلحة بـ100 مليار دولار

فى الإطار ذاته، توقعت صحيفة «نيويورك تايمز»، إعلان ترامب عن صفقة أسلحة بقيمة 100 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية، خلال زيارته للرياض، مشيرة إلى أن صفقة السلاح الضخمة تعد دليلا على التزام واشنطن المتجدد بأمن منطقة الخليج، في الوقت الذي تواجه منطقة الشرق الأوسط العديد من التحديات، على رأسها الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي يأمل أن يعمل خطابه على إعادة صياغة الحرب العالمية ضد الإرهاب، كما يهدف أيضا إلى إعادة صياغة صورة ترامب، فيما يتعلق بعلاقاته مع المسلمين بعد حملة انتخابية دعا فيها لحظر دخول المهاجرين المسلمين إلى الولايات المتحدة.