الجمعة 27 سبتمبر 2024

6 أسباب دفعت ترامب لبدء جولته الخارجية بالسعودية

20-5-2017 | 15:56

أثنى الدكتور عابد الكشك، النائب التنفيذي لجامعة سانت فنسينت في نيويورك، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية الأمريكية، على القمة العربية المنعقدة الآن بالسعودية، مؤكدًا أن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم للمملكة "علامة هامة" في تاريخ العالم الإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال كشك في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن زيارة الرئيس ترامب للسعودية اليوم لها دلائل يرسلها ترامب بهذه الزيارة للعالم، وفي التالي أهم هذه الرسائل:

  1. ترامب يدرك أهمية منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ويسعى لبناء علاقات قوية في المنطقة.
  2. ترامب يسعى لتغيير نبرته المعادية للإسلام، بعد قرار منعه لدخول بعض الدول الإسلامية إلى الأراضي الأمريكية.
  3. ترامب يدرك الأهمية الاقتصادية للدول العربية والإسلامية في العالم، لذا يتطلع لبناء علاقات تجارية واقتصادية قوية معها، لذا اتجه خارج النطاق الأوروبي والآسيوي.
  4. ترامب يسعى لأن يكون نقطة الوصل بين إسرائيل والدول العربية في إيجاد حل للقضية الفلسطينية بعد فترة جمود طويلة أصابتها بسبب الربيع العربي.
  5. ترامب يدرك أن حل مشكلة سوريا لابد أن يصاحبه موقف قوي على الأرض بين الأطراف المتصارعة داخل وخارج سوريا، وعلى رأسها السعودية، وإيران، وتركيا، وروسيا.
  6. ترامب يعي قيمة مصر والسعودية كدول قوية في الشرق الأوسط، لذا فإن التنسيق معهم يعد من أهم أسباب إنهاء الصراع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط.