الأحد 16 يونيو 2024

التليجراف: صفقات ترامب في السعودية لن تمنع التحقيق حول علاقته بروسيا

20-5-2017 | 20:37

 

كتبت – ميادة محمد:

علقت صحيفة التليجراف البريطانية على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية، قائلة، إن ترامب كان سعيدا جدًا وأشاد بهذه الزيارة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكي، قوله، إنه "يوم هائل"، بعد توقيع صفقات بقيمة مئات المليارات من الدولارات خلال زيارته للسعودية، الأمر الذي يراه دفعة قوية لاقتصاده.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب وصل إلى الرياض صباح اليوم في زيارة هامة للملكة، في حين تعاني إدارته من حالة اضطراب داخلي.

وأوضحت أنه "كان من بين الصفقات التي تم إبرامها، صفقة أسلحة بقيمة 110 مليار دولار".

ورأت الصحيفة أن هذه الزيارة تهدف لإعادة تنشيط العلاقات مع المملكة العربية السعودية بعد أن تدهورت في ظل إدارة باراك أوباما، بينما ترامب يسعى لاستعادة ثقة حلفائه من العالم الإسلامي في إطار حملته لمواجهة التطرف".

وأشارت إلى أن ترامب أجرى محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في القصر الملكي، ثم التقى ولي العهد، وولي ولي العهد في وقت لاحق.

 

وأكدت الصحيفة أن هذه الزيارة الهامة، التي ستجمع ترامب أيضا بمجموعة من رؤساء الدول الإسلامية، لن تنتقص على الأرجح من العاصفة المتصاعدة حول الاتصال المزعوم لحملته بالكرملين.

ونقلت التليجراف عن مسئول خليجي رفيع المستوى قوله إن "أوباما كان متهما بالإهمال الاستراتيجي من خلال مغازلة إيران على حساب حلفائه الإقليميين التقليديين"، موضحا أن "العالم العربي متفائل كثيرا بزيارة ترامب".

ورأت الصحيفة أنه "كان هناك تباين واضح بين أسلوب الترحيب الذي تم استقبال ترامب به، والأسلوب الأكثر برودة الذي تم استقبال أوباما به من قبل، حيث قام الأخير بزيارة واحدة على مستوى منخفض خلال العام الماضي استقبله خلالها فقط محافظ الرياض".

بينما التقى الملك وجزء كبير من العائلة ترامب، كما كانت الرياض مليئة بملصقات للرئيس الأمريكي بجوار الملك سلمان، كما تم تزيين الفندق الذي سيقيم فيه الضيف باللون الأحمر والأبيض والأزرق، وألصق عليه صورة لترامب.