الإثنين 6 مايو 2024

تحول العالم الافتراضي إلى واقع.. فيسبوك يطلق خدمة جديدة مدهشة

مارك زوكربيرج

الهلال لايت 31-7-2021 | 20:26

ميادة عبد الناصر

تكنولوجيا الاتصالات وعالم الإنترنت بها طفرات مستمرة، وفيسبوك من أكثر برامج التواصل الاجتماعي، التي تعمل على تطوير نفسها، وإضافة كل ما هو جديد ومبتكر لكي تصل لأكبر عدد من المستخدمين.

وبحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، إطلاق نظارات "Ray-Ban"، الذكية المشهورة، كخدمة إضافية تحول العالم الافتراضي إلى واقع، عبر خلق بيئة تسمى  "metaverse"، تمكن المستخدمين من العيش داخل شبكة الإنترنت، بدلا من مجرد النظر إليها، ومن المفترض أن هذا سيكون خليفة للإنترنت عبر الهاتف المحمول.

وتم تعيين النظارات لتكون لاعبًا رئيسيًا في إنشاء هذا العالم الافتراضي ، ولكن على عكس الأجهزة السابقة مثل نظارات جوجل الذكية والتى فشلت فشلا ذريعا نتيجة شكلها الغير محبب للجماهير ، يخطط فيس بوك لاستخدام عامل الشكل المميز لـ Ray-Ban لجذب المستخدمين .

وقد كانت جوجل رائدة في صناعة النظارات الذكية ، حيث أطلقت نظاراتها الخاصة في عام 2014 ومع ذلك ، فقد سقط الجهاز بشكل كبير بين المستهلكين لأن مصنعيه فشلو فى جذب اهتمام الجماهير. 

وحصلت نظارات جوجل على حياة ثانية عندما تم تبنيها من قبل الأطباء العاملين في المستشفيات ، مما سمح لهم باكتشاف الحالات الخطيرة في المرضى وإجراء المهام المطلوبة منهم بشكل دقيق، كما أصدرت سناب شات نظارات ذكية خاصة بها في عام 2016  ، ولكن لم تنجح أيضا .

وظهرت المناقشات حول نظارات Ray-Ban الذكية على فيس بوك لأول مرة في عام 2019 . وقال زوكربيرج إن المستهلكين سيكونون قادرين على الوصول إلى العالم الافتراضي من جميع الأجهزة المختلفة بمستويات أعلى من الدقة من التطبيقات على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، مضيفا من نواحٍ عديدة ، فإن metaverse هو التعبير النهائي للتكنولوجيا الاجتماعية.

وعلى الرغم من أن المفهوم يبدو وكأنه شيء من الخيال العلمي ، فقد قامت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا بتفصيل بعض المجالات التي بدأ فيها  metaverse بالفعل ، بما في ذلك لعبة Animal Crossing الشهيرة ، أو ألعاب الفيديو مثل Roblox و Fortnite ، والتي يتم تشغيلها على الأجهزة المحمولة وأجهزة الألعاب.

Dr.Randa
Egypt Air