الخميس 23 مايو 2024

أمريكا وبريطانيا والناتو يدينون الهجوم على مقر الأمم المتحدة في أفغانستان

حلف شمال الأطلسي

عرب وعالم31-7-2021 | 20:47

دار الهلال

أدان حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أفغانستان والسفارة البريطانية التي تتخذ من العاصمة كابول مقرا لها الهجوم على مقر الأمم المتحدة في مقاطعة هرات بغربي البلاد.

قالت السفارة البريطانية في تغريدة على تويتر إن هجوم طالبان يعد انتهاكًا للقانون الدولي.

قال الناتو في أفغانستان إن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان /يوناما/ تقوم بعمل أساسي لدعم السكان ويجب ألا تتعرض لهجمات من هذا النوع، وفقا لما أوردته وكالة خاما برس الأفغانية.

كما ندد بيان البيت الأبيض بالهجوم ودعا الأطراف المتحاربة في أفغانستان إلى الحد من العنف وطالب الأطراف الإقليمية بتشجيع الأطراف الأفغانية على العودة إلى المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول سلام دائم في البلاد.

وتعرض مجمع الأمم المتحدة لهجوم من قبل مسلحين وصفتهم يوناما بالعناصر المناوئة للحكومة، على الرغم من أن القذيفة الصاروخية وإطلاق النار والقنبلة اليدوية على المنشأة لم تؤذي أيًا من موظفي بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان فقد قتلت أحد أفراد الشرطة الأفغانية - كان يحرس المقر - وجرحت عدة آخرين.

وألقت السفارة البريطانية في تغريدة لها على تويتر باللوم على عناصر حركة طالبان في الهجوم وطالبت بتقديمهم إلى العدالة.

ونفت حركة طالبان الهجوم على مجمع الأمم المتحدة وقالت إن الحارس ربما يكون قد قتل في معركة بالأسلحة النارية بين مقاتليها وقوات الأمن الوطنية الأفغانية بسبب قرب المجمع من ساحة المعركة.

وشهدت محافظة هرات الغربية المتاخمة لإيران أمس /الجمعة/ اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية الأفغانية وعناصر حركة طالبان.