الخميس 27 يونيو 2024

محلل اقتصادي تونسي: البنوك ليس لها دور في تمويل الاقتصاد التونسي

عمر العودي

عرب وعالم1-8-2021 | 15:47

قال المحلل الاقتصادي التونسي عمرالعودي، إنه في السنوات الأخيرة لم يكن هناك دور كبير للبنوك في تمويل الاقتصاد واقتصرعلى الائتمان لتحقيق أرباح كبيرة خاصة مع ارتفاع نسبة السوق المالية.

وأضاف لـ"دار الهلال" أنه مع جائحة كورونا أصبحت البنوك لا تثق في مستقبل الشركات ولا في قدرة الدولة على ضمان هذه القروض التي طالبت الشركات بها لإنقاذهم من الجائحة فكانت النتيجة إفلاس العديد من الشركات خاصة الصغيرة وتفاقم المشاكل الاقتصادية الهيكلية التي تعاني منها تونس منذ سنوات.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد لتقي اليوم السيد محمد العقربي رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية وذلك بحضور عضوي الجمعية مني سعيد والسيد هشام الرباعي.

ودعا الرئيس التونسي، خلال اللقاء ، إلى بذل الجهد خلال هذه الفترة الاستثنائية والوقوف في نفس الجبهة مع الشعب التونسي، مؤكدا علي ، أنه لامجال للظلم أو الابتزاز أو مصادرة الأموال مشدداً على أن الحقوق محفوظة في إطار القانون.

الجدير بالذكرأن الرئيس التونسي،  قد دعا ، الناشطين في قطاع البنوك والمؤسسات المالية إلى بذل جهد إضافي في هذه الفترة الاستثنائية التي تمر بها بلادنا والوقوف في نفس الجبهة مع الشعب التونسي، وذلك عبر التقليل قدر الإمكان من نسب الفائدة المعمول، بها ليعود جزء منها للمجموعة الوطنية وذلك وفق بيان سابق للرئاسة التونسية.