الخميس 27 يونيو 2024

كارثة.. فيضانات تجتاح الصين ومئات القتلى وخسائر بالمليارات

الصين

عرب وعالم2-8-2021 | 19:10

اسراء السيد

ارتفعت حصيلة الوفيات وخسائر الفيضانات بالمئات حول العالم، ومع التغيرات المناخية التي طرأت على العالم ،ارتفعت حصيلة الفيضانات في وسط الصين إلى 302 قتيلا، بعد هطول أمطار غزيرة بلغ منسوبها خلال ثلاثة أيام ما يوازي معدل ما يتساقط طيلة سنة.

وبحسب موقع  (almowaten.net) سجلت أكثر من 290 وفاة في مدينة تشنغتشو عاصمة مقاطعة خنان، وفق ما صرح مسؤولون، فيما لا يزال نحو 50 شخصا في أنحاء المقاطعة، في عداد المفقودين.

وكانت الحصيلة السابقة لمجمل المقاطعة تشير إلى نحو مئة قتيل، حسبما ذكرت "فرانس برس" ،وقالت رئيسة بلدية تشنغتشو هو جونغ، أن 39 شخصا قضوا في مواقف سيارات تحت الأرض.
وجرفت الفيضانات قطار أنفاق، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا من بين نحو 500 كانوا متواجدين فيه ساعة الذروة ،وتعرضت السلطات المحلية لانتقادات لعدم إصدارها أوامر بإغلاق شبكة النقل رغم تحذيرات الأرصاد.
جدير بالذكر أنه سقطت خلال ثلاثة أيام على تشنغتشو، أمطار توازي معدل الهطولات لسنة بأكملها، وهو أمر غير مسبوق بحسب سجلات الأرصاد الجوية، وقدرت رئيسة البلدية قيمة الأضرار في المدينة بنحو 53.2 مليار ين (قرابة سبعة مليارات يورو)،

ورفعت سلطات الأرصاد الجوية المحلية حالة الاستجابة للطوارئ إلى المستوى الأول، في ظل توقعات باستمرار هطول الأمطار الغزيرة على الإقليم .

وتعرض إقليم خنان لعواصف منذ مطلع الأسبوع في موسم أمطار نشاط غير معتاد، وهو ما تسبب في فيضان أنهار رئيسية وغرق شوارع 12 مدينة، مما عطل الحياة اليومية لملايين الصينيين.
 وتعمل السلطات الصينية على إجلاء عشرات الآلاف من سكان مقاطعة هينان وسط الصين بعد تضرر منازلهم جراء الفيضانات الأخيرة.