الثلاثاء 14 مايو 2024

اليونسكو تدرج أربعة جزر يابانية في قائمة التراث.. تعرف عليهم (صور)

الهلال لايت 3-8-2021 | 13:05

داليا شافعي

أدرجت اليونسكو أربعة جزر في جنوب غرب اليابان في قائمة التراث العالمي يوم السادس والعشرين من يوليو الماضي مما يرفع عدد المواقع اليابانية الموجودة في القائمة 24 موقعًا.

والجزر الجديدة المدرجة على قائمة اليونسكو هي الجزء الشمالي من جزيرة أوكيناوا، وجزيرة إيريوموت التابعة لأوكيناوا، إلى جانب جزيرة كاجوشيما أمامي-أوشيما وجزيرة توكوشيما.

وتعرف هذه الجزر بنظامها البيئي المتنوع والغني بالنباتات وفصائل الحيوانات النادرة في المنطقة.

ومنها بعض الحيوانات النادرة للغاية مثل الأرنب أمامي ذي الأذن الصغيرة وفأر ريوكيو ذي الشعر الطويل، وكذلك قط إيريوموت المهدد بالانقراض وهي فصيلة فرعية من الفهود التي تعيش بشكل حصري على الجزيرة ولهذا يأخذ الاسم منه. وإليكم بعض المعلومات عن الجزر الأربعة.

جزيرة شمال أوكيناوا:

تعرف المنطقة باسم "يانبارو" وهي منطقة غنية بالمناظر الطبيعية الجميلة ومن بين أبرز المحطات الشهيرة فيها حوض أسماك أوكيناوا تشوراومي، وكذلك جسر كوري الذي يمتد لمسافة 8 كيلومترات ويمر على واحد من أنقى المياه وكما أن الجزيرة يستوطنها العديد من الحيوانات المعرضة للانقراض.

جزيرة إيريوموت:

وهي ثاني أكبر جزيرة في أوكيناوا ويغطي 90% من مساحتها غابات كثيفة وغابات المنغروف، كما أن الجزيرة لديها أكبر تجمع للشعاب المرجانية الزرقاء في نصف الكرة الشمالي.

جزيرة كاجوشيما أمامي-أوشيما:

وهي أكبر جزيرة في أرخبيل ساتسونان وتعني حرفيًا "الجزيرة الكبيرة". ويعرف البحر المحيط بها بنقائه المبهر، إلى جانب وفرة الشعاب المرجانية والحياة المائية شبه الاستوائية فيه مما يجعلها وجهة للغوصين.

جزيرة توكوشيما:

تعد الجزيرة موطنًا للشعاب المرجانية الباهرة ونوع نادر من مصارعة الثيران يعرف باسم "سومو الثيران"، وفي هذا النوع من المصارعة يتصارع ثوران في معركة قصيرة لفرض الهيمنة، ويعود تاريخ الرياضة إلى ما يزيد عن 500 عام.

وتشكل الجزر معًا مساحة تصل إلى 42ألف و698 هكتار من الغابات المطيرة شبه الاستوائية التي لا يسكنها البشر تمامًا. ووفقًا لموقع "نيكي" الياباني فإن الإدراج الجديد من قبل اليونسكو قد يزيد من عدد السياح للجزر، فيما تعمل الحكومتان المحليتان في كاجوشيما وأوكيناوا على تحسين جهود الحفاظ على تلك الجزر.

Dr.Radwa
Egypt Air