الأحد 9 يونيو 2024

«الهربس الفموي».. تعرف علي الفيروس المنتشر هذه الأيام للأطفال

الهربس الفموي

طبيب الهلال3-8-2021 | 16:01

إسراء عاصم

إن إصابة حديثي الولادة بـ"الهربس الفموي" يسبب الارتباك والذعر للأهالي، ويعد الهربس الفموي النوع الأول من التهابات الهربس الفيروسية، وهو التهاب جلدي يصيب الفم عند حديثي الولادة.

 

فهو من أكثر الفيروسات المنتشرة في الفترة الحالية بين الأطفال وأكثر سبب لإنتقاله بيكون عادة تقبيل الأطفال في الفم، ف لابد من تجنب تلك العادة الضارة .

 

وتزداد فرصة إصابة المولود الحديث بالهربس الفموي في حال إصابة الأم للمرة الأولى بالهربس التناسلي خلال الست أسابيع الأخيرة من فترة الحمل وعند الولادة الطبيعية.

 

ماهي أعراضه :

أعراضه بتكون على شكل قرح بالفم على الشفتين وداخل الفم والحلق عشان كده  بتؤثر على البلع وتسبب ألم شديد، كما يصحبها سخونية وشعور بالتعب والإرهاق الشديد، والمشكلة الأكبر التي تكمن في هذا الدور هي الصعوبة فى تناول الطعام والبلع وذلك نتيجة الالتهاب الشديد والقرح التي تصيب الأطفال.

 

وأضاف الدكتور" أشرف القاسم" إخصائي الأطفال وحديثي الولادة، نصائح لعلاج الهربس عند الأطفال، ومنها :

 

إعطاء الطفل مشروبات ومأكولات باردة مثل العصائر والجيلي لتقليل الألم بالفم والحلق.

 

تجنب إعطاء الطفل المأكولات والمشروبات التي تحتوى على نسبة عالية من الحمضيات زي البرتقال والليمون حيث إنها تعمل على زيادة الألم في الفم.

 

عدم استخدام أدوات الطفل المريض، مع تخصيص أدوات للطفل وغسل اليدين باستمرار و ذلك لحماية باقي الأطفال من العدوي.

 

منع الطفل من نزول الحضانة  في حالة إصابته بالدور، و ذلك لمنع نشر العدوى.

وقد يحتاج الطفل بعد زيارة الطبيب علاج الإعراض مثل مخفض للحرارة ومسكن للألم ويمكن الطبيب أن يصف له مضاد للفيروسات مثل "الزوفيراكس" والذي يساعد في سرعة التحسن، كما ينصح الدكتور قاسم بعدم تناول المضادات الحيوية وهذا لعدم  تقديم أي فائدة لهذا الدور.

 

ويقول دكتور قاسم: يحدث تحسن للطفل خلال أسبوع في الغالب مع أخذ العلاج.