الجمعة 3 مايو 2024

لا يصيب الرئتين فقط.. أستاذ أمراض صدر يوضح مناطق جديدة بالجسم يصيبها فيروس كورونا

كورونا

أخبار2-8-2021 | 23:31

محمود بطيخ

قال دكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بجامعه الأزهر كليه الطب بنين، إن الفيروسات دائمًا تحور نفسها، وفيروس كورونا سوف يتحور بشكل كلي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن فيروس كورونا لا يصيب فقط الرئتين، بل أصبح يصيب الجهاز العصبي، وكذا المخ، والجهاز الشوكي، والكلي ويتسبب في الفشل الكلوي، ويتسبب في هبوط في القلب، ويصيب النخاع العظمي ويتسبب في الأنيميا.

 

وأفاد أن فيروس كورونا يتسبب في تليف في الرئة، ولا يخف المريض، ولكن يظل من 4 إلى 6 شهور يعاني من أمراض فيروس كورونا ومضاعفاتها.

 

وتابع أن اختلاط مصاب فيروس كورونا، وبمصاب متحور دلتا، يصبح خطر على المصاب فيروس كورونا الأصلي، لأنه يصاب مره أخرى بمتحور دلتا، وذلك بسبب المناعة الضعيفة التي سببها فيروس كورونا الأصلي، وأشار إلى ان فيروس كورونا الأصلي نوع مختلف عن المتحور دلتا.

 

وأوضح أستاذ المناعة أن لقاح فيروس كورونا، يجب أن يتم تطويره، ليعالج المتحورات من الفيروس الأصلي، حيث أنها تختلف عن فيروس كورونا الأصلي، متابعًا انه العلماء عندما يصنعون فاكسيل لدلتا، سيظهر من بعده جاما، ومن ثم بيتا، وإكستروم.

 

وقال إن مصابي فيروس كورونا، عزلهم في المستشفى أفضل بكثير من عزلهم في المنزل، حيث أنه من الصعب السيطرة على مصاب الفيروس في المنزل، مؤكدًا الشعب المصري شعب عاطفي، ولا يتمكن من عزل فرد، وتركه مدة من الزمن، وخاصة وإن كان المعزول إبن أو أب أو أم أو أخت.

 

ونصح الدكتور طه، بتطبيق الاجراءات الاحترازية، للحفاظ على المواطنين، من الإصابة بالفيروس، ومن ثم التطعيم للشعب كله، وفي هذا الجانب، قال الدكتور طه، أنه يقترح أن يكون التطعيم ذات شقين، شق اقتصادي، بملغ معين لم يود أخذ اللقاح بشكل سريع، وبشكل مجاني، لمن يود أن يسجل على الموقع وينتظر لحين ما يجيء دوره في قائمة التطعيمات.

Dr.Randa
Dr.Radwa