الجمعة 3 مايو 2024

الفنان فريد النقراشي يكشف أسرار عن كتاب "أعماق روحية مع نسر البرية"

فريد النقراشي

أخبار3-8-2021 | 01:34

حازم رفعت

قال الدكتور الفنان فريد النقراشي، إن كتاب أعماق روحية مع نسر البرية يدور عن تأملات روحية عن سيرة حياة الراهب الراحل القمص فلتأوس السرياني يبدأ من خلال تحضير فيلم نسر البرية الذي قمت ببطولته وحتى الآن.

 

وأوضح " النقراشي" لبوابة دار الهلال، أن سبب كتابته عن شخص الراهب الراحل له تأثير عليه وساعده في تخطي عقبات كثيرة في حياته وأعطاه شهرة كبيرة.

 

وأضاف أن الكتاب حاز رد فعل في الوسط القبطي وإقبالا كبيرا وتم تخصيص رقم خاص للتوزيع في دار أنطون للنشر في مصر وخارجها.

 

وتابع: أن الكتاب يدور فكرته عن تفاصيل كثيرة روحية قد يراها البعض أمورا غير عادية، وعن معرفته بالراهب الراحل، أكد أنه لم يحالفه الحظ بالتعامل معه عن قرب، وتعامله مع شخصه عقب رحيله هو تجسيد شخصيته خلال بطولة فيلم نسر البرية الذي يسرد قصة حياته الشخصية.

 

وعن كيفية تجسيد شخصية الراهب فلتأؤس في الكتاب، أوضح أنه تم من خلال تجسيد شخصيته في الفيلم مما رصده من خلال المادة الفيلمية التي رصدها عنه في كتاباته عنه وشهادة أخوته الرهبان في الدير.

 

والراهب الراحل فلتاؤس السرياني هو اسمه بالميلاد كامل جرجس من مواليد محافظة الشرقية أبريل 1922، التحق بالرهبنة عام 1984، وخدم جرجس بمقر الدير بالقاهرة في منطقة العزباوية، لمدة دامت لأكثر من 5 سنوات، ثم عاد إلى موطنه عام 1975، ثم بنى له الأب أنطونيوس السرياني، الراحل البابا شنودة الثالث، قلاية منفردة بالجنينة عام 1962م، ثم احتفل باليوبيل الذهبي لرهبنته عام 1998.

 

وفى 1998، أقام الدير حفلاً رهبانياً بمناسبة مرور خمسون عاماً على رهبنته والذى حضره البابا شنودة الثالث، وكثير من الآباء الأساقفة، وفى عام 2008 أقام الدير حفلاً رهبانياً آخر بمرور ستون عاماً على رهبنته والذى حضره الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى، الأنبا إيسيذوروس أسقف ورئيس دير البرموس، والأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير الشهيد العظيم مارمينا، وكثير من آباء مجامع رهبان الأديرة.

 

في فجر الأربعاء 17/3/2010 تنيح الراهب القمص فلتاؤس السرياني "اللابس الإسكيم"، وهو أقدم رهبان برية شيهيت في ذلك الوقت، وكان يتميز بالمحبة والعطاء وروح الشفافية، وفى ظهر نفس اليوم، حضر إلى الدير الأنبا مارتيروس، الأسقف العام لمنطقة شرق السكة الحديد، والأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير الشهيد العظيم مارمينا، الأنبا ثيؤدوسيوس الأسقف العام على إيبارشية الجيزة، وكثير من رهبان دير القديس الأنبا بيشوى وكثير من آباء رهبان دير البرموس والراهب القمص كيرلس المقارى حيث كان فى استقبالهم الأنبا متاؤس رئيس الدير واشتركوا جميعاً فى صلاة التجنيز على روح الراهب القمص فلتاؤس السريانى كما حضر الصلاة كثير من أولاد الراحل، وتمت صلوات التجنيز على روحه الطاهرة بكنيسة السيدة العذراء.

Dr.Randa
Dr.Radwa