الخميس 2 مايو 2024

انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر دار الإفتاء العالمي

دار الإفتاء

دين ودنيا3-8-2021 | 11:38

أماني محمد

انطلاق فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العالمي السادس لدار الإفتاء المصرية، الذي يعقد تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون»، بحضور فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ووفود من خمس وثمانين دولة يمثلون كبار المفتين والوزراء والشخصيات العامة، وكذلك بمشاركة نخبة من القيادات الدينية وممثلي دُور الإفتاء على مستوى العالم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. 
حيث تعقد الجلسة برئاسة الشيخ نور الحق قادري وزير الشئون الدينية بجمهورية باكستان، وبمشاركة مفتين من مختلف دول العالم منها مقدونيا وأستوانيا وكوسوفا ورواندا ورئيس مجلس علماء المسلمين في إندونيسيا. 
ومن المقرر أن يختتم فعاليات المؤتمر اليوم، حيث شهدت وقائع المؤتمر انعقاد ثلاث ورش عمل، يحضرها خبراء ومتخصصون بالإضافة إلى العلماء والمفتين، تشمل الورشة الأولى موضوعًا بعنوان الفتوى والعصر الرقمي، فيما تناقش الورشة الثانية عرض نتائج حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2020/2021م، كما تتضمن الورشة الثالثة موضوعًا بعنوان تدريب المفتين عن بعد.. طريق للتأهيل الإفتائي باستخدام التقنية الرقمية. 
كما شملت فعاليات المؤتمر برنامجًا حافلًا وجلسات علمية ناقش فيها المؤتمِرون من أعضاء الأمانة مجموعةً من الأبحاث العلمية الهامة التي قدمها عدد من العلماء والمفتين على مستوى العالم وتضم حوالي 25 بحثًا علميًّا. 
ومن المقرر أن يلقي الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، في ختام المؤتمر بيانًا ختاميًّا يشمل أهم التوصيات والمخرجات التي انتهى إليها المؤتمر، كما يعلن عن عدد من المبادرات والمشروعات الإفتائية الهامة، على رأسها الإعلان عن أول وثيقة للتعاون والتكامل الإفتائي بين دور وهيئات الإفتاء في العالم، وإطلاق تطبيق فتوى برو، وكذلك الإعلان عن صدور الموسوعة العلمية التي تحمل اسم " المعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية" وغيرها من المشروعات. 
كما سيشهد المؤتمر تخريج 21 من أئمة روسيا بعد تدريبهم على الإفتاء ومواجهة التطرف.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa