الثلاثاء 21 مايو 2024

مدير "حياة كريمة" بالأقصر: نستهدف إحداث نقلة نوعية لـ600 ألف مواطن.. والصرف الصحي المشروع الأكبر (حوار)

مشروعات حياة كريمة

محافظات7-8-2021 | 01:59

حجاج مرتضى

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة "حياة كريمة"، بهدف توفير حياة تليق بالمواطنين، ولرفع معاناتهم التي استمرت لسنوات طويلة، ومن أبرز المستفيدين بتلك المشروعات محافظات الصعيد، وفي مقدمتها محافظة الأقصر.

ونستعرض من خلال حوار مع المهندس أسعد مصطفى مستشار محافظ الأقصر، مدير مشروع حياة كريمة، أبرز ما تم بالمحافظة في إطار المبادرة.

بداية كيف استقبلت المحافظة المبادرة وما هو دوركم فيها؟

 تستهدف حياة كريمة 4500 قرية، ومنذ إعلان إطلاق المبادرة داخل المحافظة جاء الخطاب مستهدفا 34 قرية من إجمالي قرى مراكز إسنا وأرمنت وهو ما لاقى ترحيبا كبيرا من المواطنين وتم إسناد إدارة المشروعات الخاصة بالمبادرة لي من قبل المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

وكيف تم اختيار القرى؟

تم اختيار 34 قرية من مركزي إسنا وأرمنت بعد دراسات تفصيلية أوضحت أنهم الأكثر احتياجان ومن أبرز تلك القرى الرزيقات وارمنت الحيط والمراعزة والسلام والمحاميد وفي إسنا زرنيخ والكلابية، والعضايمة والقرايا والكلابية.

ما مدى احتياج هذه القرى لمبادرة حياة كريمة؟

تلك القرى تفتقد بشكل كبير لمقومات الحياة كالصرف الصحي والكهرباء ومياه الشرب والمرافق العامة والشبكات، وتم وضع خطة مفصلة لكل قرية من خلال لجان عمل ممتدة لتوضيح آليات العمل وفق المخطط الزمني المفصل.

ما هو حجم المشروعات المقامة والخطة الزمنية للانتهاء منها؟

الخطة الزمنية المقدمة للانتهاء من التطوير نحو عام ونصف، وحجم المشروعات تخطى الـ8 مليارات جنيه، وشمل التطوير المرافق كالصرف الصحي ومياه الشرب ومحطات الكهرباء، وجار تأهيل الوحدات الصحية والملاعب التابعة للشباب والرياضة، ومرفق ضمن الخطة تطوير مرافق الإسعاف والتعليم وتحسين الطرق من خلال المحور الشمالي والشرقي لخدمة السياحة، والخدمات البيطرية وتم بالفعل تكوير المجازر وإدارة المخلفات والري والخدمات الزراعية، وتم توصيل الغاز الطبيعي لعدد كبير من القرى، بالإضافة لمشروعات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وكافة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

كيف تطرقت حياة كريمة لخدمة المجال السياحي؟

هناك عدد من المشروعات الخدمية التي تم إرفاقها لمسؤولي الاستثمار بالمحافظة من خلال الحرف التراثية بقرى المحافظة مثل توماس وعافية والقرنة، فضلا عن دعم مشروعات تأهيلية للحرف من خلال تشغيل المرأة المعيلة بالقرى، والتي تشهد زيارات سياحية في البرامج المختلفة ما يساهم بشكل كبير في تنشيط الحركة السياحية.

ما هو المشروع الأبرز في المبادرة؟

مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب فهي أكبر مشكلة تواجه الأهالي بالقرى، وتم عمل محطات جديدة مختلفة وتغيير المواسير القديمة الاسبستوس بمواسير (PVC) لحماية المواطنين.