الأحد 5 مايو 2024

رئيس «شعبة المخابز» يتوقع نسبة الزيادة الجديدة فى سعر رغيف الخبز (خاص)

عبد الله غراب

اقتصاد3-8-2021 | 16:50

أنديانا خالد

قال عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحريك سعر رغيف الخبز، جاء في وقته، فالدولة تتحمل 55 قرشًا من سعر تكلفة الرغيف، الأمر الذي قد يرهق ميزانية الدولة.

 

وتوقع غراب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن يتراوح ثمن الرغيف بعد تحريكه في حيز يتراوح ما بين 25% إلى 50%، أي ما بين 20 إلى 30 قرشًا، وربما 10 قروش أو أقل، وقد تقوم الحكومة برفع وزن الرغيف من 90 جرام إلى 110 جرامات أو ربما أكثر، حسب رؤية الدولة، مشيرا إلى أن الدولة هي من ستقوم بعمل دراسة بشأن سعر الرغيف للمواطن.

 

وأضاف أن الرئيس السيسي أشار إلى أن المواطن يستخدم الجنيه في اتجاهين، إما شراء 20 رغيفا، في حين أنه يشتري سيجارة بنفس السعر، لذا فإنه من العدل أن يتم تحريك سعر الرغيف إلى الربع والنصف من تكلفته التي تصل إلى 60 قرشا، وهذا يعود إلى قرار ورؤية الدولة.

 

يذكر أن قرار تحريك سعر رغيف الخبز جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس المصري، صباح اليوم، المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، فضلاً عن افتتاح عدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

 

والجدير بالذكر أن الدولة تدعم رغيف الخبز بمبلغ 48 مليار جنيه سنويا، والسلع التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه، بإجمالي قيمة دعم تصل إلى 84 مليار جنيه سنويا.

 

يذكر أنه في أغسطس 2020، صدر قرار تخفيض وزن رغيف الخبز المدعم من 110 غرامات إلى 90 غراما، نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج على المخابز.