الثلاثاء 4 يونيو 2024

"سايلو فودز" قلعة صناعية جديدة.. خبراء: تحقق الأمن الغذائى وتقلل من فاتورة الاستيراد

المدينة الصناعية الغذائية

تحقيقات3-8-2021 | 19:38

إيمان مجدي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، تقع  المدينة على مسطح 135 فدانا، وتشمل المرحلة الأولى منها 102 فدان بنسبة بنائية 50%.

وتضم المدينة مصنعا لإنتاج البسكويت (5 خطوط)، طاقة إنتاجية (240 طنا) للبسكوت في اليوم وملحق به مخزنان تجميعيان وطاقة تخزينية (24 ألف بلته)، بالإضافة إلى مطحن ملحق به 14 صومعة بطاقة تخزينية 70 الف طن قمح وطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم مزود بأنبوب لنقل الدقيق لكل من مصنع البسكوت ومصنع المكرونة ومصنع المخبوزات.

تحقيق الاكتفاء الغذائي

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، أن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات، تأتي في إطار استراتيجية الدولة  في إنشاء المشروعات الاستراتيجية  التي تحقق الأمن الغذائي وتقلل من فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلي عدم كفاية الإنتاج المقابل للزيادة السكانية.

وأضاف عامر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، اتجهت الدولة في الفترة الأخيرة إلي إنشاء المشروعات الإنتاجية و الصناعية والاستراتيجية الكبرى لتغطية الحد الأدنى للاستهلاك حتي تقلل من فاتورة الاستيراد وتقلل الضغط علي الاحتياطي النقدي، لافتا إن المدينة الصناعية الغذائية تأتي ضمن خطة الدولة لزيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلي أن إنشاء المدن الصناعية يساهم في توفير وخلق العديد من فرص العمل التي تعمل علي زيادة معدل نمو الاقتصاد المصري، فضلا عن مساهمتها في الحد من البطالة،  لافتا أن المدينة الصناعية الغذائية  سيكون لها دور كبير في انخفاض الأسعار في السوق المحلية، وتوفير آلاف فرص العمل، وخطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
وتابع عامر: المدينة  تضم صوامع القمح بإجمالي 14 صومعة بطاقة إنتاجية 230 ألف طن، ومصنع البسكويت بطاقة 68 ألف طن سنويا، ومصنع المكرونة بطاقة 151 ألف طن سنويا، ومصنع المخبوزات بطاقة 9 آلاف طن لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، فضلا عن مصنع الروتو بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنويا، ومصنع للدوبلكس لإنتاج جميع أنواع العلب بطاقة إنتاجية 6 آلاف طن.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن هذه المدينة تعد إنجاز جديد  يضاف لسلسلة المشروعات  التنموية العملاقة التي تشهدها مصر، فضلا عن دورها في تلبية كل متطلبات المواطنين في كل المجالات، مؤكدا أن ما تم من إنجازات في عهد الرئيس السيسي يعد سابقة لأول رئيس مصري يقوم بتحقيق مثل هذه الإنجازات.

المدن المتخصصة
وفي ذات السياق، قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، أن الفكر الاقتصادي الجديد أصبح يتجه إلي فكرة المدن المتخصصة، حيث أن التخصص يرفع من مستوي الجودة ويساعد علي التسويق و التدريب المناسب، وذلك لما تتمتع به من مميزات عديدة مثل تركيزها علي صناعة واحدة بكافة المنتجات التي تنتج منها، و بالتالي ستحتوي علي مراكز تدريب متخصصة  و أسواق متخصصة و معارض متخصصة بشكل دوري تحتوي علي المشروعات من "متناهية الصغر" إلى المتوسطة إلي الكبيرة" وأيضا ستحتوي علي معاهد و مراكز تدريب متخصصة وبالتالي بنوك متخصصة، و لذلك تعد مدن متكاملة بشكل فائق.

وأضافت فهمي، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال" أن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" تعد نقلة كبيرة في الصناعات الغذائية المصرية بشكل خاص و في الصناعة المصرية بشكل عام، حيث أن مثل هذه المدن المتخصصة تزيد من كفاءة المنتجات بشكل كبير، كما أنها توسع من دائرة المنتجات و تنوعها مما يؤدي إلى الاكتفاء و زيادة الإنتاج و بالتالي زيادة الاتجاه إلى التصدير، فمثلا البلح يخرج منه حوالي 35 منتج و الدجاجة يخرج منها حوالي 21 منتج ، وبالتالي فإن التخصصية تزيد عجلة الإنتاج بشكل كبير.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية،  أن مدينة "سايلو فودز" تتميز بموقع ممتاز حيث أنها تقع في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، والمعروفة بكونها منطقة زراعية تحتوي العديد من المزارع ، وبالتالي استخدام المحاصيل الزراعية بالشكل المناسب، فمثل هذه المدن حين يتم إنشائها، تتم علي أسس وهي إنتاج نوع محدد من الصناعات وبمواد خام محلية، وذلك علي عكس المدن الصناعية القديمة والتي كانت تعتمد علي التنوع في الصناعات و لكنها تفتقد معايير مهمة مثل الجودة و التنوع وفي المنتجات. 

وتابعت فهمي:هذه المدينة ستزيد من قدرة مصر التصديرية ودورها المحوري في مجال السلع والمنتجات الغذائية، مما سيعمل على تقليل نسبة الاستيراد والاعتماد على الأيادي المصرية في تحقيق الإكتفاء الذاتي، مؤكدة أن هذه المدينة أنشأت بهدف التنمية وتوفير فرص عمل للشباب من خلال العمل في تلك المصانع، وزيادة اكتفاء السوق المحلي من الصناعات الغذائية.

اقرأ ايضا:

خبير اقتصادي: «سايلو فودز» تحقق الأمن الغذائي.. وتقلل من فاتورة الاستيراد (خاص)

الرئيس السيسي يجري جولة تفقدية بالمدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز»