الثلاثاء 4 يونيو 2024

لوكارنو 74: المهرجان السينمائى الآمن يعرض الأفلام على أكبر شاشة بالعالم

المهرجان السينمائى

فن3-8-2021 | 20:20

سها البغدادي

ينطلق غدا مهرجان لوكارنو السينمائى الدولي فى دورته 74 ويتميز  بشاشته العملاقة وتتميز هذه الدورة بأنها الفريدة من نوعها لأنها ستتم برعاية نازارو الخبير فى أفلام "الأكشن " والذي يُعتبر موسوعة سينمائية متنقلة على قدمين ومن أهداف نازارو الحقيقة ،العودة الآمنة إلى خوض تجربة الشاشة الكبيرة وذلك بتطبيق الإجراءات الإحترازية المشددة لمنع إنتشار تفشى وباء كوفيد_19 وتشترط على الحضور ، تقديم شهادة لقاح كوفيد - 19، أو إثبات التعرض لإصابة سابقة، أو توفير اختبار "بي سي ار" جديد. بالإضافة إلى إرتداء الكمامة والحرص على التباعد الإجتماعى ولذلك وصفوه بالمهرجان الآمن. 

تشارك السينما العربية فى مهرجان لوكارنو السينمائى الدولى فى دورته 74 ، عبر مجموعة من الأفلام التى سيتم عرضها العالمى الأول من خلال المهرجان ، وتشارك  لبنان بفيلم "النهر "من إخراج غسان سهلب  وتشارك الأردن بفيلم" الحارة" للمخرج باسل غندور  وتشارك تونس بفيلم" أطياف" إخراج مهدى هيملى بالإضافة إلى مشاركة  قطر بفيلمها القصير" ومن ثم يحرقون البحر" من إخراج ماجد الرميحى .

وفى  مسابقة الأفلام القصيرة يشارك أيضا فيلم «ليل» من  إخراج أحمد صالح، الفيلم إنتاج مشترك بين فلسطين و الأردن وقطر وألمانيا، كما تشارك فلسطين وفرنسا وهولندا وسويسرا فى إنتاج فيلم «ألف حريق ــ A Thousand Fires» للمخرج الفلسطينى البريطانى سعيد تاج فاروقى.

 وتشارك مصر بقسم تاريخ السينما بعرض خاص لفيلم" المصير "للمخرج يوسف شاهين، ومن الجدير بالذكر أن الفيلم تم عرضه من 13 عام فى قسم بياتزا جراندى عام 2008 وهو نفس العام الذى توفى فيه العملاق يوسف شاهين ويعتبر هذا تكريم له بعد رحيله.

وسيتمكن المشاهدون من الإختيار بين 209 فيلما سيتم عرضهم علي مدار عشرة أيام في مهرجان لوكارنز وتفتتح الأفلام بعرض فيلم بيكيت وهو أحد أكثر الأفلام المنتظرة ويعتبر خطوة جريئة تحمل بصمة ناتزارو الشخصية للغاية كما سيتم عرض فيلم الإثارة الإيطالي لأول مرة عالميا علي أكبر شاشة في الهواء الطلق في العالم قبل أسبوع من تاريخ إتاحته علي منصة نيتفليكس المقرر في 13 أغسطس الحالي.