الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد المبادرة الرئاسية.. دليل الحامل للتغذية الصحية من الشهر الأول إلى التاسع

الدليل الصحي لتغذية الحامل من الشهر الاول للتاسع

سيدتي4-8-2021 | 11:12

ولاء نبيه

.التغذية الصحية للحامل أحد أهم المقومات المؤثرة على نمو الطفل بعد ولادته، ليس من الناحية البدنية فحسب، بل ومن الناحية الذهنية أيضا، وتختلف حاجة الحامل للعناصر الغذائية، مع اختلاف أشهر الحمل.

وفي سياق التقرير التالي نرصد أهم العناصر الغذائية والأطعمة، التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، بدءا من الشهر الأول وحتى التاسع، بما يضمن لها إنجاب طفل سليم، لا سيما بعد إطلاق المبادرة الرئاسية الجديدة للكشف على الراغبات في الإنجاب.

 الشهر الأول

خلال الشهر الأول يجب أن تهتم المرأة الحامل بتناول حمض الفوليك، حيث ارتبط انخفاض مستويات حمض الفوليك في الأسابيع الأولى من الحمل بإصابة الرُضّع بعيوب الأنبوب العصبي؛ مثل: التشوه الخلقي بالدماغ، أو بالعمود الفقري، أو بالحبل الشوكي، ومن الجدير بالذكر أنَّ معظم النساء لا يمتلكنَ مستوياتٍ كافيةٍ من هذا الفيتامين، ولذلك يُنصح بإعطاء الإناث في عمر الإنجاب المكملات الغذائيّة له بما لا يقل عن 400  مليغرامٍ يومياً، كما يجب أن تهتم الحامل خلال هذا الشهر أيضا  بتناول النشويات  والأطعمة البروتينية بنسب مناسبة مع الحرص على الإبتعاد عن الدهون. 

الشهران الثاني والثالث

خلال الشهرين الثاني والثالث  تزداد حاجة الحامل الى الحديد من أجل زيادة نسب الدم في الجسم من أجل تغذية الجنين، ويوجد في لحوم الكبد والعسل الأسود والتفاح والبروكلي والباذنجان بنسب كبيرة، كما يجب ان تحرص تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم المتمثلة في منتجات الألبان والبيض، وكذلك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه نظراً لغناها بالمعادن والفيتامينات التي تساعد نمو الجنين وتكوين عظامه وخلاياها بشكل جيد.

الشهر الرابع 

مع بداية الشهر الرابع تظهر علامات الحمل بشكل ملحوظ على المرأة نظراً لنمو النسبى لحجم الجنين وهو ما يتطلب أن تهتم الحامل بتناول اللحوم والبقوليات مع الاستمرار في تناول وجبات الكالسيوم والحديد بنسب منضبطة.

الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس تبدأ المرأة الحامل بالشعور بحركة الجنين  وهو ما يتطلب الإكثار من السوائل والعصائر الطبيعية والأعشاب الطبيعية ويفضل عدم تحليتها،كما يجب الابتعاد بشكل تام عن تناول الأطعمة المملحة، حتى لا تزيد نسبة الصوديوم في الجسم ما يؤدى الى احتباس الماء والانتفاخ  وهى مشكلة تعانى منها كثيراً من النساء خلال هذا الشهر.

الشهر السادس

في الشهر السادس تزداد حاجة المرأة الحامل للكالسيوم   فلابد من الإكثار من تناول العناصر الغنية بالكالسيوم مع الاستمر ار فى تناول السوائل  مع التقليل من النشويات  والدهون والحلويات وفى حالة ميل الحامل لتناول الحلويات يجب استبدالها بالفواكه أو العسل.

الأشهر من 7 إلى 9  

مع الشهر السابع  والثامن والتاسع تكون المرأة وصلت للثلث الأخير من الحمل وهو ما يتطلب الحفاظ على تناول الوجبات الخفيفة على فترات متباعدة مع الحرص من الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضروات والفاكهة لمنع الإصابة بالإمساك مع الإكثار من مماسة رياضة المشي لما لها من دور فعال في تسهيل عملية الولادة.