الخميس 16 مايو 2024

بقايا آثار اليونان.. حكاية معبد الرأس السوداء بالإسكندرية

معبد الرأس السوداء اليوناني

ثقافة4-8-2021 | 14:36

أية جمال

معبد الرأس السوداء هو معبد صغير كُرس لعبادة الإلهة إيزيس، واكتشف عام 1936، بالصدفة بمنطقة الرأس السوداء التي تقع الآن في نطاق منطقة المندرة التابعة لحي المنتزة بالإسكندرية.

المعبد عبارة عن مبنى صغير الحجم من طراز المعابد الخاصة بُني على الطراز الروماني، ويتكون من طابقين صُمم الأول ليكون معبداً والثاني ليكون سكن كهنة المعبد، وأقيم هذا المعبد على قاعدة (مصطبة) مرتفعة podium يصعد إليها عن طريق عشر درجات سلم من الجهة الأمامية للمعبد فقط، وهذا الدرج يؤدي إلى واجهة المعبد والتي تتقدمها أربعة أعمدة مرمرية من الرخام الأبيض الناصع على الطراز الأيوني، وفي المسافة الواسعة بین العمودین الثاني والثالث توجد دعامة قصیرة من الرخام الأبیض الضارب إلي الزرقة، علي واجھتھا نقش الإھداء المقدم من إیزیدوروس إلي الربة إیزیس.


الطابق العلوي: هو الجزء السكني فقد بقيت منه حجرتان تقعان في صف واحد مع المعبد وبعرضه، وهناك دلائل تشير إلي وجود حجرات أخري بهذا المكان ربما كانت مخازن للمأكولات، وأيضاً هناك ما يشير إلى وجود قناة مياه صغيرة وإناءين من الفخار للمياه. 

الطابق السفلي: يبدأ باجتياز الزائر للردهة الخارجية، ويصل الزائر الى الحجرة الرئيسية الداخلية المربعة الشكل وهي تمثل قدس الأقداس، والحائط الشمالي المواجه لهذه الحجرة تحتله مصطبة كبيرة بنيت من الحجر الجيري ووضعت عليها خمسة تماثيل من الرخام الأبيض لآلهة المعبد، وأمام هذه المصطبة وجِد مذبح صغير، وتماثيل ابو الهول، ووجود هذه التماثيل كناية عن حمايتها للمعبد من أي خطر قد يتعرض له.

 ونقلت محتويات المعبد من التماثيل الرخامية إلى متحف الأثار بمكتبة الإسكندرية، وتضم مجموعة من التماثيل المميزة لإيزيس وسرابيس وأوزوريس في الشكل اليوناني".

معبد الرأس السوداء يقال ان كان يوجد فارس يسمى ” ايزيدور” واسمه يعني هبة ايزيس فهو كان يعبد ايزيس ويقال ان في مكان المعبد الأساسي تعثرت عربته الحربية وسقطت فحدث له اصابة في قدمه وعندما شفيت قدمه اعتقد ان الشفاء من ايزيس فتقدير لها ولعرفنها صنع من الرخام الأبيض حذاء فوق عمود مربع من الرخام ايضا وقام بنقش عبارات عليه بالغة اليونانية.