الخميس 2 مايو 2024

"ناتو" يتبرع بـ 72 مليون دولار لإمداد القوات الأفغانية بالمعدات العسكرية والطبية

الناتو

عرب وعالم4-8-2021 | 13:49

دار الهلال

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) تبرعه بمعدات عسكرية وطبية للجيش وقوات الأمن الأفغانية، قيمتها 72 مليون دولار أمريكي، لمساعدة أفغانستان على النهوض بالتحديات الأمنية الجسيمة التي تنتظرها في المرحلة اللاحقة، تزامناً مع انسحاب قواته من البلاد.

وأوضح الحلف - في بيان نقلته وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم الأربعاء - أن هذه المعدات تشمل أدوات طبية للمستشفيات، أجهزة آشعة متطورة، معدات لنزع فتيل القنابل، معدات لوجستية ووسائل تعليمية موجهة للأطفال لمساعدتهم على التعرف على أماكن الألغام وتجنبها.

من جهته، قال المتحدث المساعد باسم الحلف ديلان وايت "إن الوضع في أفغانستان ما يزال صعبا للغاية؛ لذلك تأتي المساعدات في وقت مهم، ونحن مصممون على الاستمرار في مساعدة السلطات هناك".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتنبرغ قد أجرى اتصالاً هاتفياً في 27 يوليو الماضي بالرئيس الأفغاني أشرف غاني طمأنه فيه على استمرار الدعم الدولي للبلاد، والذي يشمل التمويل والوجود المدني والتدريب في الخارج.

وأشارت الوكالة إلى أنه يتم تمويل المساعدات من موازنة الصندوق الائتماني لأفغانستان والذي يديره ناتو، والذي قدم منذ عام 2007 وحتى الآن لكابول مساعدات تصل قيمتها إلى 3,5 مليار دولار.

يذكر أن الجيش الأفغاني قد تكبد خسائر فادحة أمام حركة طالبان التي باتت تسيطر على مساحات واسعة من البلاد تزامناً مع انسحاب قوات الحلف وعلى رأسها القوات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

Dr.Randa
Dr.Radwa