السبت 22 يونيو 2024

برلمانى: التعدى على الأراضى الزراعية يُعرقل جهود الدولة فى تحقيق الأمن الغذائى

جمال أبو الفتوح

برلمان4-8-2021 | 15:00

إيمان مجدي

قال الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أن أراضي الدلتا تتمع  بالعديد من العناصر الغنية كالتربة وسهولة وصول المياه إليها، لافتا أن التعدي علي الأراضي الزراعي يعد إهدارا لثروة مصر وأن تكلفة استصلاح الأراضي الصحراوية عالية  بالإضافة إلي أن الأراضي الصحراوية تحتاج للعديد من العناصر التي تضاف إليها من أسمدة وكيماوي و بالتالي التكلفة تكون كبيرة.

وأضاف أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال": "إهدار قيراط واحد من الأراضي الزراعية يُعد إهدارًا لثروة مصر، مؤكدًا أن هذه الظاهرة تهدد الأمن الغذائي المصري للأجيال الحالية وللأجيال المقبلة وأن الحفاظ على الرقعة الزراعية يحتاج لتكاتف ومساندة الجميع.
وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي وتوجيهاته المستمرة للحفاظ على الرقعة الزراعية وزيادتها عمل علي منع  تآكل الأراضي الزراعية، لافتا إلى أن الدولة استصلحت العديد من الأراضي الزراعية التي أدت إلى زيادة المساحة الزراعية لمصر.
وأشار أبو الفتوح، إلي أن الدولة تعاملت بجدية في الحفاظ علي الأراضي الزراعية وإزالة حالات التعدي علي الأراضي الزراعية، مضيفا: الاعتداء علي قيراط واحد من الأراضي االزراعية الخصبة يعرقل جهود الدولة في تحقيق الأمن الغذائي.
وتابع عضو مجلس الشيوخ: التعدي علي الأراضي الزراعية بالبناء علاوة علي مظاهر التعدي الآخري كالتبوير والتجريف تمثل تهديداً وضياعاً لمورد طبيعي اقتصادي نادر وهو مصدر الغذاء للمواطنين ومصدر دخل ومعيشة  للفلاحين الذين يمثلون الغالبية العظمي من سكان الريف، منوها إلي ضرورة التصدي لهذه الظاهرة ومنع التعدي علي الأراضي الزراعية  والإزالة الفورية للتعدي.
 ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسين خلال تفقده أمس المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) بمدينة السادات بالمنوفية حث المواطنين على المحافظة على ما تبقى من الأراضي الزراعية، مؤكدا أن التعدي على تلك الأراضي هو القضية الأساسية في الريف المصري.
أضاف: الزيادة السكانية هي قضية رئيسية أثرت على دعم رغيف الخبز، لافتا إلي أنه من المصلحة العامة تنظيم هذه الزيادة بما توفير حياة كريمة للمواطن.

اقرأ أيضا:

وزير الزراعة: «حياة كريمة» مشروع ضخم أشادت به المنظمات الدولية

إزالة 3 حالات تعد على الأراضي الزراعية وضبط مناشر أسماك مخالفة بكفر الشيخ

 

 

الاكثر قراءة