السبت 18 مايو 2024

بعد التحذيرات من سرعة انتشاره.. هل تؤثر لقاحات كورونا في مواجهة «متحور دلتا»؟

التطعيم ضد كورونا

تحقيقات4-8-2021 | 21:09

محمود بطيخ

مع ظهور متحور دلتا، يأتي في أذهان الكثيرين إذا ما كان اللقاحات التى تستخدمها وزارة الصحة فى مصر، ستعطي نتيجة فعالة على ذلك المتحور، وخاصًة أن وزارة الصحة والسكان تتسلم أوراق شحن لقاحي كورونا "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" تمهيداً لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل.

وأجاب الأطباء على ذلك التساؤل الذي طرحة الكثيرين من متابعي الحالة الصحية في مصر والعالم، خلال السطور التالية، كما جاءت آرائهم  بأن خطورة المتحور تكمن في سرعة انتشاره، ومدى شراسته، وكذا إصابة أعضاء أخرى غير المتعارف عليها، في الفيروس الأصلي.

 

ما مدى فاعلية لقاحات كورونا بمواجهة متحور دلتا
قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير التطعيمات بهيئة المصل واللقاح، إن الوصول لتطعيم نسبة الـ70% من المواطنين في مصر لا يزال مبكر جدًا، مشيرًا إلى أن هناك مشكلتان في هذه الآونة، وهما مشكلة التوريد وإقبال المواطنين على اللقاح.

 

وأكد في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الوزارة وعدت بحل مشكلة الإمداد وسيكون بأعداد كبيرة، مما يجعل الأمر متبقيا على دور المواطنين في الإقبال على اللقاحات، موضحًا أن التطعيم بينما كان موجود كانت الناس غير مقبلة على اللقاح، بسبب قلقها منه.

 

وأضاف أنه مهما اختلف اللقاح واختلفت تقنية تصنيعه فإنها في النهاية تصل إلى نفس الطريق حتى وإن اختلف مسارها، مؤكدًا أن كل اللقاحات في النهاية تعطي نتائج قريبة من بعضها، ولا يوجد فرق جوهري بين تطعيم وآخر، والتطعيم يكون على حسب المتاح، حيث أنه في مصر لا توجد رفاهية من سيأخذ ماذا، ولكن اللقاح الموجود سيتم إعطاءه للمواطن، كما أكد أن كل اللقاحات يمكن إعطاءها لكل المواطنين.

 

وأشار إلى أن متحور دلتا تكمن خطورته في سرعة انتشاره وشراسته في التأثير على صحة المصاب، ويكاد يكون ضعف المتحورات الأخرى، وأضعاف الفيروس الأصلي في سرعة الانتشار.

 

وأفاد بأنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن حالات تم إصابتها بمتحور دلتا، ولكن العالم اليوم يمثل قرية صغيرة، ومصر ليست معزولة عن العالم، أو في منأى، لنكون بعاد عن الإصابة بذلك المتحور، مؤكدا أن كل اللقاحات لها تأثيرها على كل المتحورات الحاصلة في الفيروس نفسه في الفيروس الأصلي.

 

يذكر أن وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، أعلنت اليوم استلام أوراق الشحنات الخاصة  بلقاحي فيروس كورونا "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" تمهيداً لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل، مؤكدة توزيعها على مراكز تلقي اللقاح بجميع محافظات الجمهورية فور وصولها.

 

اللقاحات المصنعة للفيروس الأصلي تعطى فاعلية لـ«متحور دلتا»
قال الدكتور مدحت عبد الخالق، أستاذ الصدر بجامعة القاهرة، إن العلم أثبت أن اللقاح المصنع للحماية من فيروس كورونا، يمكن استخدامه كذلك لأي من متحور آخر منشق من الفيروس التاجي، مشيرًا إلى أن المتحور هو نفس الفيروس ولكن به بعض التغيرات التي أعطت له سمة التحور. 

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن فيروس كورونا لا يصيب فقط الرئتين، ولكنه يصيب كذلك أعضاء أخرى، حيث أنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي، مثل الأنف والفم، ويصيب كذلك الجهاز الحركي، والجهاز الهضمي، وكل جزء في الجسم قابل للإصابة بفيروس كورونا، موضحًا أن بعض الناس خاصة الأطفال يصيب القلب لديها.
 
وتابع أن متحور دلتا هو نفسه مثل الفيروس الأصلي، ولكن يختلف في شيئين هما سرعة انتشاره عن الفيروس الثاني، ويمكن أن يأخذ صورة مختلفة بعض الشيء عن الفيروس الأصلي، ولكن في النهاية هو نفسه، كفرد بلدًا من أن يرتدي بدلة بيضاء إرتدي بدلة سوداء على حد تعبيره، كما أن شيء كثير يتغير في المتحور عن  الفيروس الأصلي، إلا أنه يمكن أن يصيب بعض الأعضاء الأخرى.

 

وأفاد أن اللقاحات تختلف من خلال الفاعلية والتأثير، حيث ثبت أن البعض يكون بفعالية 80% وآخر بفعالية 90%، إلا أنه لا يوجد رفاهية الاختيار بين اللقاحات، مما يوجب أخذ أي لقاح موجود لإنهاء تلك الأزمة المتمثلة في فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أن نسبة الإصابة بالفيروس منذ أن بدأت وحتى الآن كانت أكثر، موضحًا أن الموجة الثالثة كانت أقوى موجة جاءت منذ بدء انتشار الفيروس.

 

وكانت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد أعلنت استلام أوراق الشحنات الخاصة  بلقاحي فيروس كورونا «أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون» تمهيدًا لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل، مؤكدة توزيعها على مراكز تلقي اللقاح بجميع محافظات الجمهورية فور وصولها.

الاكثر قراءة