الثلاثاء 14 مايو 2024

حملة «علاج مرضى ضمور العضلات»: بدء استقبال الحالات بمعهد ناصر خطوة كبيرة مهمة

ضمور العضلات الشوكي

أخبار4-8-2021 | 21:30

محمود بطيخ

قال أسامة الحبشى، مؤسس حملة علاج مرضى ضمور العضلات، إن تطعيم ثاني طفلة مصابة بالضمور العضلي الشوكي، أمر باعث للأمل،  وبداية جيدة ومبشرة بالخير، متابعًا أنه يود أن يكون العلاج بالكامل على نفقة الدولة من خلال التأمين الصحي الشامل.

 

 

وتابع مؤسسة حملة علاج ضمور العضلات في تصريح لـ«دار الهلال»، أن علاج مرض ضمور العضلات يعد من أكثر الأدوية غلاءً، حيث يصل جرعات العلاج، إلى ما يقرب من مليوني دولار، ولا يقدر أحد على شراء ذلك الدواء.

 

 

 

وأفاد «الحبشي» أنه طالب من قبل ب تخصيص أماكن لعلاج ضمور العضلات، وأن قيام الوزارة بعمل مركز مستقل لعلاج ضمور العضلي الشوكي داخل مستشفى معهد ناصر، خطوة حسنة تحسب لها، حيث كان من المهم تخصيص أماكن لمرضى ضمور العضلات، لإبعادهم عن الأطباء الذين يتاجرون بالمرض، ويبيعون الدواء في السوق السوداء بمبالغ طائلة.

 

 

 

وعن تجارب لـ «مؤسس الحملة» أكد أن عدد من المراكز تقوم بأخذ تلك العينات إلى الخارج وتحللها، وتدخلها مراكز أبحاث بالخارج، مما يعني المتاجرة بالدم المصري، وفحصة في دول أخرى.

 

 

 

كانت قد أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن حقن ثاني طفلة مصابة بالضمور العضلي الشوكي، بالعلاج الچيني، وذلك اليوم، الأربعاء، بمركز العلاج بمستشفى معهد ناصر، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي.

 

 

 

وقد بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها بالعيادات التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الضمور العضلي الشوكي من الأطفال، على مستوى الجمهورية، بلغ 1740 حالة وجاري إجراء الفحوصات الإكلينيكية اللازمة والفحوصات الچينية والبيولوچبا الجزئية.

 

 

 

ثم تحويل من يتم تشخيصهم بالضمور العضلي الشوكي واكتمال الملف الطبي الخاص بهم، إلى اللجنة العلمية العليا، برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والتي تضم أساتذة من كل من (وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة)، لتقييم تلك الحالات، تمهيدًا لتلقي العلاج.

Dr.Radwa
Egypt Air