الأربعاء 12 يونيو 2024

بعد قرار رفع سعر الرغيف.. طرق حفظ الخبز والكميات الصحية لتناوله

صورة لأرغفة الخبز

سيدتي4-8-2021 | 22:17

سعيدة حسن

منذ أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه يجب رفع سعر رغيف الخبز، شهدت البيوت حالة من التوتر خاصة السيدات، لأنهن يعتمدن علي رغيف الخبز كعنصر أساسي في الوجبات اليومية، ولكن على الجانب الآخر، هناك من لم يبالى بهذا القرار لأنهن يتبعن نظاما غذائيا يخفضن فيه من كمية الخبز.

 

وفي هذا التقرير نقدم بعض الإرشادات لربات البيوت؛ لترشيد استهلاك رغيف الخبز والحفاظ عليه.

 

طرق  حفظ الخبز لأطول فترة

 

- أولى هذه الإرشادات؛ أن تعي كل ربة أسرة احتياجاتها الفعلية من الخبز؛ حتي تشتري قدر حاجاتها .

 

- من الضروري أن تقوم ربات الأسر بتقسيم رغيف الخبز إلي أربع أجزاء، هذا الإجراء يساعد في الحفاظ علي رغيف الخبز، و تقليل الفاقد منه.

على سبيل المثال إذا تم تناول أحد أفراد الأسرة جزء من الرغيف، وتبقت الأجزاء الأخرى، لم يتناول أحد القطع المتبقية باعتبارها من البقايا؛ لذلك فإن تقسيم الرغيف إلي أجزاء يقلل من كمية الفاقد في رغيف الخبز.

-  على ربة المنزل عدم إلقاء أرغفة الخبز الفائضة عن احتياجاتها اليومية في القمامة، بل عليها الاحتفاظ بها من خلال حفظها بطريقة صحية وصحيحة .

 

- من الضروري علي ربة الأسرة الحفاظ علي رغيف الخبز طازجا وطريا؛ من خلال تهويته فور شرائه، ثم وضعه في أكياس بلاستيكية؛ غلفي عزيزتي الخبز جيدًا داخل أكياس من البلاستيك، فذلك يعمل على حمايته من الرطوبة، وبالتالي حفظه طازجًا بمجرد التسخين مرة أخرى داخل فرن البوتاجاز، وإذا كان الخبز مغلفًا عند شرائه فخزنيه في الفريزر مباشرة.

 

- من الأفضل حفظ الخبز خارج الفريزر، أي في درجة حرارة الغرفة، إذا كنت تنوين تناوله في وقت قريب، خلال يومين علي الأكثر؛ من خلال حفظه في أكياس بلاستيك أو أكياس حفظ الطعام .

 

- إذا طالت مدة حفظ الخبز عن يومين؛ يمكنك حفظه في الفريزر؛ بعد شرائه و تهويته؛ من خلال حفظه في أكياس بلاستيكية، وعند الحاجة إليه احرصي علي إخراجه من الفريزر قبل تسخينه بنصف ساعة؛ ليتخلص من الثلج، وتحصلين علي مذاق أفضل.

 

- إذا كنت ترغبين في طريقة لحفظ أرغفة الخبز؛ بعيدا عن الفريزر، وبطريقة صحية ، يكون ذلك من خلال تنشيف الخبز، و تحميصه، واستخدامه عند الحاجة من خلال بله بالماء؛ هذه الطريقة معروفة في الأرياف، وصعيد مصر.

 

الكميات الصحية لتناول الخبز

 

وعن الكمية الموصي بتناولها من الخبز؛ قالت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية؛ أن النسبة الموصي بها للفرد لتناول الكربوهيدرات هو 60% إ لي 70%، وتختلف كمية وعدد الأرغفة التي يحتاجها الفرد وفقا لمستوي و نوع نشاطه.

 

 

 

ونصحت خبيرة التغذية العلاجية، بضرورة التقليل من الاعتماد علي الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، أو الدقيق المكرر، أوالشعير الأبيض؛ لأنها تزيد من مستوي السكر في الدم، والاتجاه نحو الخبز المخبوز من الحبوب الكاملة؛ أي القمح بقشره؛ لأن القشرة "جنين القمح"، مفيدة لصحة القولون، و تساعد علي الهضم، بالإضافة غلي أنها تساعد علي الإحساس بالشبع لاحتوائها على الألياف.