الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اقتصادي يتوقع تثبيت سعر الفائدة: اتجاه عالمي

سعر الفائدة

اقتصاد5-8-2021 | 13:37

أنديانا خالد

توقع سيد خضر الباحث الاقتصادي، تثبيت سعر الفائدة اليوم خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي، مشيرا إلى أن سعر الفائدة سيظل ثابتا حتى نهاية 2021.

وأكد خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن فكرة اتجاه البنك المركزي نحو خفض سعر الفائدة غير واردة، خاصة في ظل عدم وضوح الرؤية من تعافي الاقتصاد العالمي من جراء تداعيات أزمة كورونا ومدى تأثيرها على الاقتصاديات الكبرى.

وأشار إلى أن العالم يتجه نحو تثبيت سعر الفائدة؛ بسبب انتشار فيروس كورونا، وأن عملية التعافي من هذه الأزمة لم تتم ومع وجود تحولات جديدة من فيروس كورونا المعروف "بدلتا " ومدى الخوف من انتشاره ومدى تأثيره على الاقتصاديات فى العالم.

وأكد أن قرار تثبيت سعر الفائدة يساهم في جذب الاستثمارات بشكل كبير سواء المباشرة أو الغير مباشرة، كما أن تثبيت سعر الفائدة يساهم فى جذب الاستثمارات فى البورصة بشكل كبير  فى ظل المنح والطروحات المقدمه من الحكومه لإنعاش البورصة وضخ صناديق الاستثمار من أجل توفير سيوله وتحسين أداء البورصة الفترة القادمة وسيكون له تأثير ايجابى على الاقتصاد.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، قررت في آخر اجتماعاتها في يونيو الماضي، الإبقاء على سعر فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 8.25% و9.25% وذلك للمرة الخامسة على التوالي، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

Dr.Radwa
Egypt Air