الأربعاء 15 مايو 2024

محلل مالي يتوقع استمرار تثبيت سعر الفائدة.. ويكشف الأسباب

سمير رؤوف

اقتصاد5-8-2021 | 14:40

أنديانا خالد

توقع المحلل بأسواق المال سمير رؤوف، تثبيت سعر الفائدة اليوم الخميس 5 أغسطس 2021، خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي، مؤكدا أنه ليست هناك متغيرات كبيرة في الاقتصاد، إلا في أسعار اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك.

 

وأضاف "رؤوف" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه من غير المتوقع أن يتخذ البنك المركزي خلال الفترة الحالية حتى نهاية 2021 أي قرار سوء بالرفع أو الخفض في سعر الفائدة، وذلك لعدم وجود تغيرات اقتصادية كبيرة، مؤكدا أن البنك المركزي يعمل خلال الفترة الحالية على تنشيط الاقتصاد سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

وأشار إلى أنه ربما يحدث تضخم بعد تغير العملة الورقية إلى البلاستيكية، وقد يقوم البنك وقتها باتخاذ قرار الخفض أو رفع سعر الفائدة حسب تقييم الفترة التي حدث فيها تضخم.

 

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، قررت في آخر اجتماعاتها في يونيو الماضي، الإبقاء على سعر فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 8.25% و9.25% وذلك للمرة الخامسة على التوالي، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

 

وكان آخر تغيير لأسعار الفائدة في مصر، في شهر نوفمبر 2020 حين تم تخفيضها بواقع 50 نقطة أساس، ليصل بذلك إجمالي التخفيضات خلال العام الماضي إلى نحو 400 نقطة أساس.

Dr.Radwa
Egypt Air