الإثنين 29 ابريل 2024

نقيب «البيطريين»: نحن خط الدفاع الأول للحفاظ على صحة المواطن (خاص)

نقيب البيطريين

أخبار5-8-2021 | 20:59

شيماء عمار

قال الدكتور خالد سليم، النقيب العام للأطباء البيطريين، إن النقابة تهدف إلى الحفاظ على الأمن الغذائي لصحة المواطنين، ونطالب بالتعيين في الهيئات الحكومية لتفعيل الدور المجتمعي للطبيب البيطري الذي لا يقل عن الجندي في المعارك.

وتساءل: "من الذي سيقوم بالكشف في المجازر والمحاجر البيطرية وعلى شحنات اللحوم والدواجن وغيرها من الثروة الحيوانية سواء كانت محلية أم مستوردة سوى الطبيب البيطري".

وأكد فى تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن النقابة ستعقد اجتماعا طارئًا على خلفية متابعة لجنة سلامة الغذاء والمحاجر والمجازر حسب ما تم نشره علي موقع الهيئة الرسمي، بالإعلان عن تدريب الصيادلة على أعمال الهيئة بكلية الزراعة جامعة عين شمس.

وتابع: "نحن لسنا ضد الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ولكن نتساءل كيف يمكن لغير البيطريين الكشف على المجازر والثروة الحيوانية، الطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول للحفاظ على الغذاء الحيواني للمواطن، لا يوجد بالهيئة القومية لسلامة الغذاء عدد كاف للبيطريين على مستوى الجمهورية، والهيئة بها عجز كبير ولم تطالب بتعيين أطباء لديها هذا لم يحدث منذ عام 2017، وأعتقد أن الدولة ستكون داعمة لقرار الهيئة في حال المطالبة بحاجتها إلى أطباء بيطريين لكنها لا تسمع لأحد، النقابة نرغب في توزيع المهام كلا في تخصصه الطعام من أصل حيواني يختص به البيطريين والنباتي تابع للزراعيين".

وأشار إلى أن اجتماع النقابة اليوم سيخرج بتوصيات وقرارات وكل الحلول مطروحة وسيتم رفعها إلى المسؤولين في الدولة.

وأعلنت النقابة أنها فى حالة استياء شديد وغضب، ففى الوقت الذى تولى الدولة فيه ملف سلامة الغذاء أهمية قصوى لتحقيق أهدافها للحفاظ على صحة وسلامة المواطن المصرى، نجد على النقيض خطوات أقل ما توصف به أنها ردة عن توجه الدولة من خلال الاعتماد على غير الأطباء البيطريين والمتخصصين فى أعمال الرقابة على الغذاء من أصل حيوانى، وذلك وفقا لبيان النقابة العامة للأطباء البيطريين.

اقرأ  أيضا

 نقيب الأطباء البيطريين يدعو إلى عقد اجتماع مجلس طارئ لبحث أزمة سلامة الغذاء

في الذكرى السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. خبراء: إنجاز يرتقي إلى مستوى الإعجاز


 

Dr.Randa
Dr.Radwa