الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: تثبيت سعر الفائدة يساهم بزيادة معدل النمو والاستثمار

د.محمد راشد

اقتصاد5-8-2021 | 16:12

أنديانا خالد

توقع الدكتور محمد راشد، المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، تثبيت سعر الفائدة اليوم الخميس 5 أغسطس 2021، خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي.

وأشار في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن هذا القرار سيعزز استقرار مستويات التضخم وارتفاعها بمقدار طفيف خلال شهر يونيو مقارنة بشهر مايو الماضى، وإن كانت حققت تراجعا على أساس سنوى من 6% إلي 5.3% مما يدعم الحفاظ على استقرار أسعار العائد على الإيداع والإقراض، مؤكدا أن ذلك يعضد الحفاظ على سياسة التيسير النقدى لتشجيع الاستثمار والاستهلاك والارتقاء بمعدلات النمو الاقتصادي.

وأكد أن أسعار العائد الحالية تتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف والبالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022، وبالتالي لن يكون هناك اتجاه لخفض أسعار الفائدة بعد الارتفاع الحادث فى أسعار السلع عالمياً، علاوة علي قيام الفيدرالي الأمريكي مؤخرا بتثبيت أسعار الفائدة على الدولار عند 0.25.

وأوضح أنه في ضوء  عدم وجود متغيرات نقدية جديدة محلية أو عالمية فإن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى يتجه علي الأرجح نحو التثبيت وقد يستمر ذلك حتى نهاية العام الجاري.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، قررت في آخر اجتماعاتها في يونيو الماضي، الإبقاء على سعر فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 8.25% و9.25% وذلك للمرة الخامسة على التوالي، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وكان آخر تغيير لأسعار الفائدة في مصر، في شهر نوفمبر 2020 حين تم تخفيضها بواقع 50 نقطة أساس، ليصل بذلك إجمالي التخفيضات خلال العام الماضي إلى نحو 400 نقطة أساس.

Dr.Radwa
Egypt Air