الأحد 16 يونيو 2024

«سابك» السعودية للبتروكيماويات تحقق مليارى دولار بأرباحها ربع السنوية

سبايك

اقتصاد5-8-2021 | 19:01

سناء مصطفي

حققت شركة سابك السعودية للبتروكيماويات «السعودية للصناعات الأساسية »ملياري دولار في أرباح ربع سنوية، وقالت في بيان لها اليوم إنها تتوقع استمرار الأداء القوي في النصف الثاني من 2021 مدعوما بالطلب القوي وارتفاع أسعار النفط، وفقا لوكالة رويترز.

كما حققت سابك – رابع أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم من حيث المبيعات وقيمة الأصول – 7.64 مليار ريال (2 مليار دولار) في الربع الثاني مقارنة بإنخفاض بلغ 2.22 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي ، متجاوزة متوسط ​​توقعات ستة محللين البالغ 6.1 مليار ريال بحسب بيانات رفينيتيف. وقال الرئيس التنفيذي يوسف البنيان في مؤتمر صحفي افتراضي: «ارتفع متوسط ​​أسعار البيع بأكثر من 10٪ مدعوما بزيادة أسعار النفط وتحسن الطلب. نتوقع أن يكون النصف الثاني من 2021 مماثلا للنصف الأول».

وارتفعت أسعار مبيعات الشركة السعودية للصناعات الأساسية بنسبة 72.3% إلى 42.4 مليار ريال في الربع الثاني من 24.6 مليار قبل عام.

وقال بنيان إن شركته، المملوكة بنسبة 70% لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو السعودية، ستظل تركز على السوق السعودية، وكذلك الولايات المتحدة والصين وإفريقيا، حيث تستكشف فرص النمو، رغم أنه لم يذكر تفاصيل.

وقالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية في وقت سابق في إحدى الأوراق المالية بالبورصة إن عام 2021 سيكون عامًا أقوى من عام 2020.

وتتوقع أن تنخفض الهوامش الربحية لكنها تظل جيدة مع استمرار ارتفاع أسعار النفط وتكاليف المواد الأولية ، وتخفيف قيود الإمداد وبدء طاقة إنتاجية جديدة.

كما قالت الشركة إنها لا تخطط للاستفادة من سوق الديون حيث تظل بياناتها المالية قوية.