الخميس 16 مايو 2024

جدل بين «الأطباء البيطريين» و«سلامة الغذاء» بشأن تدريب الصيادلة للرقابة على المجازر

محاجر

أخبار5-8-2021 | 17:05

شيماء عمار

ثارت حالة من الجدل بين نقابة الأطباء البيطريين والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك بعد إعلان الأخيرة عن تدريب الصيادلة على أعمال الهيئة بكلية الزراعة جامعة عين شمس، ومنها التخصصات البيطرية في المحاجر والمجازر؛ الأمر الذي رفضه البيطريين ودعا النقابة إلى عقد اجتماع طارئ في مقرها لبحث الأزمة والخروج بتوصيات والتأكيد على طلبها المستمر في تعيين أطباء بيطريين بالهيئات المختصة وفصل التخصصات المهنة عن بعضها.

وقال الدكتور خالد سليم، النقيب العام للأطباء البيطريين، إن النقابة تهدف إلى الحفاظ على الأمن الغذائي لصحة المواطنين، ونطالب بالتعيين في الهيئات الحكومية لتفعيل الدور المجتمعي للطبيب البيطري الذي لا يقل عن الجندي في المعارك، متسائلًا: "من الذي سيقوم بالكشف في المجازر والمحاجر البيطرية وعلى شحنات اللحوم والدواجن وغيرها من الثروة الحيوانية سواء كانت محلية أم مستوردة سوى الطبيب البيطري؟".

وأردف الدكتور خالد سليم: "نحن لسنا ضد الهيئة القومية لسلامة الغذاء كيف يمكن لغير البيطريين الكشف على المحاجز والثروة الحيوانية، الطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول للحفاظ على الغذاء الحيواني للمواطن، لا يوجد عدد كاف للبيطريين على مستوى الجمهورية والهيئة بها عجز كبير ولم تطالب بتعين أطباء لديها هذا لم يحدث منذ عام 2017، وأعتقد أن الدولة ستكون داعمة لقرار الهيئة في حال المطالبة بحاجتها إلى أطباء بيطريين لكنها لا تسمع لأحد، النقابة ترغب في توزيع المهام كلا في تخصصه الطعام من أصل حيواني يختص به البيطريين والنباتي تابع لكلية الزراعة".

 وأكد أن اجتماع النقابة اليوم يخرج بتوصيات وقرارات وكل الحلول مطروحة وسيتم رفعها إلى المسؤولين في الدولة.

ومن جانبه، علق الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، على اعتراض نقابة البيطرين على تدريبات المفتشين فى كليات الزراعة، ومسألة تعيين الأطباء البيطريين وإلحاقهم بالهيئة، قائلا إنه قبل تدشين الهيئة كان المفتشون من خريجى الحقوق والتجارة والزراعة فلماذا لم تعترض النقابة؟

وتابع فى تصريحات خاصة لـ"دار الهلال": لماذا تعارض الآن تدريبات الهيئة في كلية الزراعة وبناءً على أى أمر؟، مؤكدا أنهم لا علاقة لهم بتدريب الهيئة، معلقا: "لما نحتاج ناس هنطلب وفق تخصصاتهم".

وأشار إلى أن الهيئة تعقد دورات تدريبية للملحقين ومفتشي الهيئة، لافتًا إلى عقد ما يقرب من 115 تدريبا بالفترة الأخيرة وفق منهج عملي وتخصصات علمية ثابتة.

اقرأ أيضًا

 نقيب الأطباء البيطريين يدعو إلى عقد اجتماع مجلس طارئ لبحث أزمة سلامة الغذاء

في الذكرى السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. خبراء: إنجاز يرتقي إلى مستوى الإعجاز