الأربعاء 1 مايو 2024

مدير «الدمرداش الباطني» يكشف أسباب إصابة النحاف بالكبد الدهني (خاص)

الدكتور طارق يوسف

أخبار5-8-2021 | 22:58

محمود بطيخ

قال الدكتور طارق يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والمناظير بكلية الطب بجامعة عين شمس، مدير مستشفى الدمرداش الباطني، إن 25% من سكان العالم يعانون من مرض الكبد الدهني، إلا أن النسبة تزيد في الشرق الأوسط لتصل إلى 30% وأكثر، وتقل في إفريقيا لنحو 15%.

وتابع مدير مستشفى الدمرداش الباطني في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن النسب عالية في الدول العربية بأكلمها، مشيرًا إلى أن الأعداد في مصر تتفاوت في المراحل العمرية المختلفة.

وأضاف الدكتور طارق، أن مرض الكبد الدهني تقل نسبته في الشريحة الأقل من 20 عامًا، أما في سن الـ50 تزداد النسبة بعض الشيء، موضحًا أن ما يتحكم في الكبد الدهني، عوامل كثيرة من بينها السن، حيث يبدأ الكبد الدهني في الظهور من وقت نزول الفرد إلى الشارع والبدء في تناول الوجبات السريعة، ويبدأ وزنه في الزيادة، والتعامل مع الدهون وقلة الرياضة بسبب الانشغال.

وأوضح أن الكبد الدهني له مراحل متعددة، تبدأ بتدهن الكبد العادي، وهو مجرد وجود بعض الدهون على الكبد، وفي حالة عدم الاهتمام، تبدأ في عمل التهاب في نسيج الكبد، وهو ما يسمى، بالالتهاب الكبدي الدهني، أما المرحلة التالية، هي حالة عدم العلاج، وتبدأ خلالها الالتهابات في التحول إلى تليف كبدي، ونتائج التليف يمكن أن تصل إلى مرحلة الأورم على الكبد، مشيرًا إلى أنه ليس كل الحالات تتحول إلى الالتهابات، وليس كل من لديه الكبد الدهني يمكن أن يتحور إلى المرحلة الأخرى، حيث يجب أن يكون هناك استعداد جيني ووراثي للانتقال من مرحلة إلى أخرى، حيث أنه في حالة وجود 100 شخص لديه كبد دهني، يمكن أن ينتقل إلى مرحلة الالتهاب فقط 25%.

وأفاد أن الطريقة السليمة للتخلص من الكبد الدهني، هي التخلص من الوزن الزائد، والعودة إلى الوزن الطبيعي، والتقليل من كمية الدهون، والرياضة والمشي، حيث أنها الأساس حتى الآن في حرق الدهون الموجودة على الكبد، والتغذية السليمة.

وأشار إلى أن زيادة الوزن بشكل عام تؤدي إلى الكبد الدهني، مشيرًا إلى أن أكل النشويات سواء كان الخبز، أو المكرونات، أو الأرز، كلها مسببات للكبد الدهني، كما أن الحلويات كذلك تؤدي إلى كبد دهني، مؤكدًا أن مجرد زيادة السعرات الحرارية وزيادة كتلة الجسم يعرض الشخص إلى ذلك الخطر.

وأضاف أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن هناك ما يسمى بالكبد الدهني في الأشخاص الذين ليس لديهم سمنة، موضحًا أن نسبة من الأشخاص النحاف يمكن أن يكون لديهم كبد دهني، وترجع الأسباب إلى الاستعداد الجيني والوراثي لذلك، وفي تلك الحالة يكون العلاج كما تم الذكر في السابق، مع بعض الأدوية التي بدأت في الدخول في مجال علاج الكبد الدهني.

Dr.Randa
Dr.Radwa