الجمعة 27 سبتمبر 2024

باحث اقتصادي: مصر أبهرت العالم بمشروع قناة السويس الجديدة

سيد خضر الباحث الاقتصادي

أخبار6-8-2021 | 16:29

إسراء خالد

قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن مشروع قناة السويس الجديدة، تم تنفيذه في ظل مرور الدولة المصرية بظروف صعبة، والمعاناة من مشكلة التمويل، وخروجها من ثورة 2013.

 

وأوضح خضر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر استطاعت أن تبهر العالم، وتتغلب على مشكلة التمويل لإنشاء قناة السويس الجديدة، وتوفر خلال فترة قصيرة ما يزيد عن 60 مليار جنيه مصري، منوهًا إلى أن القناة تكتسب قيمة كبيرة بمنطقة الشرق الأوسط، ومن أهم المحاور الاقتصادية والتجارية حول العالم.

 

وأشار إلى أن قناة السويس الجديدة ساعدت في تحقيق زيادة بالعوائد الاقتصادية للقناة، ومن المتوقع استمرار الزيادة بتلك العوائد خلال الفترة القادمة، نظرًا لأن الدولة المصرية لم تكن قادرة على الاستثمار الكامل للقناة خلال الفترة السابقة في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، في جميع أنحاء العالم، والتأثير على حركة الملاحة العالمية، ومع بداية استقرار أوضاع الجائحة، تكثف الدولة جهودها لتحقيق الاستثمار الأمثل.

 

وأكد أن مصر تولي اهتمامًا خاصًا بالقناة الجديدة، وتسعى لتدشين العديد من المشروعات التي تساعد في تعظيم الاستفادة منها، ومن بينها تكوين المنطقة اقتصادية التي تتألف من 5 مدن اقتصادية كبرى، بالإضافة إلى تدشين عدد من المناطق الصناعية اللوجيستية، والتي تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز تقديم الخدمات للسفن، والشركات الملاحية.

 

وشدد خضر على أن العالم أجمع شعر بالأهمية الكبرى لقناة السويس، ودورها بالاقتصاد العالمي، أثناء أزمة السفينة العملاقة «إيفر جيفن»، إذ أنها خلال تلك الأزمة تسببت في خسائر ضخمة لحقت بجميع أنحاء العالم، ولفتت الانتباه إلى قوة القناة.

 

وأعرب الباحث الاقتصادي عن تقدير العالم لدور القناة الجديدة في زيادة عدد السفن المارة، وتوفير الوقت، وتحقيق الأمن السياسي واستقرار حركة الملاحة بالقناة، بالإضافة إلى تقدم الاقتصاد المصري، والتأثير على زيادة الفرص الاستثمارية المباشرة، وغير المباشرة، والتقليل من نسب البطالة.

أقرأ أيضًا:
الأرقام لا تكذب.. إنجازات كبيرة لقناة السويس الجديدة خلال 6 سنوات

عبد المنعم الميقاتي.. أول ضابط طيّار في مصر.. وابنه يكشف سر هدايا الملك الذهبية (حوار)

قبل انطلاق غرة محرم.. اعرف كيفية مولد هلال السنة الهجرية الجديدة