الأحد 16 يونيو 2024

بحضور محلب.. جامعة القاهرة تحتفل بإنشاء معهد الدراسات الإفريقية

21-5-2017 | 16:17

افتتح رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الذي يعقده معهد البحوث والدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، بمناسبة مرور 70 سنة على إنشائه.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء السابق ومستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية المهندس إبراهيم محلب، والسفير أمجد عبدالغفار، نائبا عن وزير الخارجية سامح شكري، ونقيب المعلمين الدكتور السيد المليجي، وعميد المعهد الدكتور حسن صبحي.

وقال رئيس الجامعة إن معهد البحوث والدراسات الإفريقية قدم العديد من الأبحاث العلمية في العمق الإفريقي، كما أوصى بطبع جامعة القاهرة مخرجات هذا المؤتمر في ألف نسخة، وتوزيعها على الدول الإفريقية من خلال سفاراتها في القاهرة .

وأهدى نصار درع الجامعة وشهادات تقدير لمحلب، وعبدالغفار ممثلا عن سامح شكري، والمليجي، فيما يناقش المؤتمر الذي يستمر حتى 23 مايو الحالي أكثر من 100 بحث، مقسمة على جلسات علمية تتم من خلالها مناقشة عدد من المحاور الهامة، من أبرزها موقع دراسات حوض النيل في حقل الدراسات الأفريقية، ومجالات التعاون الاقتصادي بين مصر ودول حوض النيل من 1999، والدور المصري في إدخال وتطوير التعليم الحديث بالسودان، وآليات تطوير الدراسات الأفريقية في مصر، وتأثير التعاون الاقتصادي والتجاري بحوض النيل الشرقي.