السبت 11 مايو 2024

روبوت ذكى يسرع عمليات تعبئة لقاحات كورونا حول العالم (فيديو)

الجهاز الجديد

اقتصاد6-8-2021 | 18:16

ميادة عبد الناصر

يسعى العالم بشكل مستمر منذ ظهور فيروس كورونا لإيجاد طرقا للقضاء عليه وقد أصبحت اللقاحات هى المنفذ الوحيد للوصول لهذا الهدف ولهذا يقومون بالتطوير المستمر وعمل الاختبارات اللازمة للوصول لأفضل النتائج وفى خطوة استباقية تم الكشف عن روبوت جديد يقوم بتعبئة اللقاح بشكل أسرع أربع مرات من الطرق العادية وذلك حسب ما نشر موقع " ديلى ميل " البريطانى.

حيث كشف العلماء التايلانديون اليوم عن روبوت آلي لإعداد اللقاح يعمل على تسريع التعبئة بنسبة 20 في المائة وذلك فى نفس  الوقت الذي تكافح فيه البلاد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس Covid-19.

حيث تقوم آلة "Automate Vaccine" بامتصاص المحلول من برطمانات زجاجية وتملأ الحقن الجاهزة لحقنها في أفراد الجمهور المنتظرين.

ويزعم مسئولو الصحة أن جهاز الروبوت يمكنه تسريع العملية برمتها بمقدار الخمس والسماح لمزيد من الأشخاص بتلقي لقاح AstraZeneca ، وهي العلامة التجارية التي تُدار لمعظم سكان البلاد فى تايلاند .

 وفى الفيديو المرفق تُظهر اللقطات الآلية التي تم كشف النقاب عنها في كلية الهندسة في جامعة شولالونغكورن بعد تطويرها جنبًا إلى جنب مع قسم العلوم الطبية عملية تحضير 12 جرعة من اللقاحات في أربع دقائق فقط.

قال البروفيسور نارين هيرانسوثيكول: هذا سريع ودقيق ويساعد في تخفيف العبء عن كاهل العاملين في المجال الطبي ويؤدي استخدام الجهاز إلى زيادة بنسبة 20 في المائة في عدد اللقاحات التي يتم إعطاؤها كما  يقلل من الحاجة إلى أنواع معينة من الحقن المصممة لتقليل كمية اللقاح المتبقية في الحاوية كما أنها آمنة بدون تلوث.

وقد شهدت تايلاند ارتفاعًا مطردًا في الحالات حيث بدأ متغير دلتا من الهند في الانتشار عبر البلاد منذ  إبريل الماضى وهناك 714684 حالة إصابة بالفيروس و 5854 حالة وفاة وقد تلقى حوالي 15 في المائة من السكان جرعة لقاح واحدة على الأقل.

Dr.Radwa
Egypt Air