الأربعاء 8 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن منحة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لطلاب تكافل وكرامة

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

تحقيقات6-8-2021 | 21:39

محمود بطيخ

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن منحة دراسية جامعية كاملة في العام الدراسي الجامعي ٢٠٢١/٢٠٢٢ لكل طلاب تكافل وكرامة المتفوقين، بعد التقديم للحصول عليها.

وأشارت الوزارة إلى أن المنحة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، موضحة أن  آخر موعد للتقديم ١٠ أغسطس ٢٠٢١.

أهداف برنامج المنح الجامعية 
تهدف المنح الجامعية إلى تمكين الطلاب المتفوقين أكاديمياً وغير القادرين على سداد المصروفات الدراسية من الالتحاق والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل، وكذا من زيادة فرص الطلاب المصريين في الالتحاق بالدراسة الجامعية وتحديدًا بالكليات والتخصصات التي تقدم فيها الدراسة ذات الرسوم بنظام الساعات المعتمدة وباللغة الإنجليزية.

وشملت أهداف المنحة تمكين الطلاب المتفوقين أكاديميًا من الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تعزيز فرص الدراسة الجامعية لهم، وتنمية مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للدراسة ولمواكبة متطلبات سوق العمل في مصر، وتوفير عدد من الفرص للعمل على تطوير الأفكار والمشروعات الإبداعية ونقلها إلى حيز التنفيذ.

وكذا الإسهام في زيادة فرص العمل بعد التخرج من خلال برامج ريادة الأعمال وتنمية مهارات القيادة والمهارات اللازمة لسوق العمل، وتطوير وتعزيز القدرات القيادية والالتزام تجاه المجتمع والوطن لدى الحاصلين على المنحة الدراسية حتى يتم إعدادهم ليصبحوا قادة المستقبل ودعاة للتنمية في مجتمعاتهم المحلية.

شروط التقديم في برنامج المنح الجامعية 
يشترط للتقديم في المنح الجامعية أن يكون الطالب مصري الجنسية، ومقيدًا في إحدى المدارس الحكومية أوالتجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM طوال سنوات المرحلة الثانوية.

وحاصل على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2021/2020 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM  من الدور الأول، وخريج شعبة علمي علوم أو علمي رياضة فقط.

أما شعبة الأدبي فيتم قبول الطلاب ذوى الإعاقة فقط، ومن ضمن الشروط تقديم كافة المستندات المطلوبة التي تثبت الحالة المادية للأسرة، والمشاركة الفعالة في أنشطة غير دراسية /لا صفية مثل التنمية المجتمعية والخدمة العامة، والتمتع بشخصية ذات صفات قيادية.

فيما وضعت بعض الشروط لذوى الإعاقة، أهما الإلمام بالحد الأدنى من المعرفة بالتكنولوجيا المساعدة للتعلم وتقديم مستند التقييم التعليمي والنفسي، والتعرف على المزايا ومتطلبات التقديم واحصل على استمارة التقديم.

للتعرف على المزايا ومتطلبات التقديم والحصول على استمارة التقديم من هنا

Egypt Air