الجمعة 27 سبتمبر 2024

أستاذة اقتصاد: استخدام المصريين للعملات الورقية عنيف.. والبلاستيكية الحل الأفضل

الدكتورة يمن الحماقي

أخبار6-8-2021 | 23:02

محمود بطيخ

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن تكلفة طباعة العملة، تكون محتسبة في أثناء الطباعة، مشيرة إلى أن العملات الورقية، التي سيتم استبدالها تستهلك بسرعة والسبب في ذلك أن استخدام المصريين للنقود يكون عنيفا جدًا، مما يجعل سرعة الدوران كبيرة، الأمر الذي يجعل النقود تتلف، مما يضطر الجهة المختصة من الطباعة من جديد، فيكون بذلك التكلفة تفوق العائد، وهو الدافع الرئيس وراء التغيير للعملة البلاستكية.

 

وتابعت في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مميزات العملة البلاستيكية، هي أن استمراريتها أكبر مما يجعلها تستمر في السوق فترات أطول، دون التلف، موضحة أن الناس تخلط بين تغيير العملات الكبيرة بشكل كامل وبين العملات الصغيرة.

 

وأضاف أن العملات الصغيرة بسبب أن معدل الدوران الخاص بها أسرع، فالدولة بدأت في تغييرها، أما العملات الكبيرة، فلها قصة أخرى، والخلط بينهم خطر، يترتب عليه أن تحويل الناس أموالها إلى دولارات أو دهب، وذلك ضد مصلحة الاقتصاد.

 

وأشارت إلى أن الأموال من المفترض أن يتم تدويرها من خلال وضعها في الاستثمارات، والبنوك، بدلًا من تخزينها في المنزل، حيث أن توظيف الأموال يكون فيه مصلحة للفرد والدولة، والاقتصاد بشكل عام.

 

وأوضحت أن العملة لا تتغير قيمتها بتغير شكلها، مؤكدة أن الدولة فقط تغلفها من أجل تطول فترة حياتها حتى لا تطبع على فترات قريبة.


وأشارت إلى أن طريقة إصدار العملات الجديدة يمكن أن تكون خلال فترة زمنية، وهي مقدرة على أساس مؤشرات مسبقة عن فترة دوران تلك الفئات في السوق،  مشيرة إلى أن ذلك ما يوضح الفترة الزمنية ما يعطي للناس فرصة للتغير.