الأربعاء 15 مايو 2024

ما هي أهمية الرضاعة الطبيعية للأم ودورها في تحفز الجهاز المناعي؟.. أخصائي طب أطفال يوضح

الرضاعة

طبيب الهلال7-8-2021 | 13:51

شيماء عمار

قال الدكتور محمد سعيد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الرضاعة الطبيعية مهمة جدا للطفل خاصة خلال 6 أشهر الأولى بعد الولادة، لافتًا إلى أنها من أهم مقومات الجهاز المناعة لدي الطفل حيث يحتوى لبن الأم على مضادات أجسام طبيعية تحفز المناعة ومقاومة للبكتيريا والفيروسات.

وأضاف سعيد، في تصريح لـ «دار الهلال» أنه بحسب الدراسات فإن الأطفال الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية معدلات الذكاء والكفاءة بفضل تحفيز اللبن الطبيعي للجهاز العصبي لديهم أفضل من الأطفال الذين تناولوا اللبن الصناعي، مشيرا إلى أن اضطرابات الجهاز الهضمي لدي الطفل في حال الرضاعة الطبيعية تكون أقل من اللبن الصناعي.

وأوضح أخصائي طب الأطفال، أن لبن الأم يتغير قوامه حسب الحالة الصحية للطفل لمواجهة الأمراض، متابعا" لبن السرسوب عند الولادة يعطي مناعة قوية للطفل طوال حياته".

وأكد أن الرضاعة الطبيعية تساهم في تقليل الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم، كما أن الرضاعة الطبيعية بصورة منتظمة تمنع الحمل لمدة 6 شهمور و تنظم عملية الحرق في جسم الأم وتساعد في العودة إلى الوزن الطبيعي، مشيرًا إلى أن حساسة لبن الأبقار عند الأطفال غير منتشرة بصورة كبيرة وفي هذه الحالة تمنع الأم بصورة تامة من تناول أى أطعمة بها منتجات ألبان لمدة 6 شهور وبحسب المتابعة مع الطبيب.

اقرأ أيضًا

5 وفيات.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الجمعة

«الصحة» تحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

 أستاذ مناعة: الفقر الاقتصادي بإفريقيا السبب الرئيس في تراجع الإمكانيات الطبية

«الصحة» تطلق 11 قافلة طبية ضمن مبادرة «حياة كريمة»