الأحد 19 مايو 2024

في أسبوعها العالمي.. كيف تقي الرضاعة الطبيعية الطفل من الأمراض في ظل تفشي كورونا؟

أسبوع الرضاعة العالمي

تحقيقات7-8-2021 | 20:14

شيماء عمار

يخشي الكثير من الأمهات القيام بعملية الرضاعة الطبيعية نتيحة بعض المفاهيم الخاطئة مثل زيادة الوزن أو سقوط الشعر لكن للرضاعة الطبيعة فواد مذهلة لصحة الأم والطفل، وهذا ما أكدت عليه وزارة الصحة في عدد من الانفوجرافات على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خلال الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.

وقالت الدكتورة نجوى الشافعي، أستاذ طب الأطفال جامعة الزقازيق، وعضو مجلس الشيوخ، إن عملية ملامسة جلد الأم للطفل عند الولادة مسألة في غاية الأهمية وذلك لتحفيز غدد الثدي لإنتاج للبن من خلال هرمون البرولاكتين، لافتة إلى أن بعد الولادة أصبح يتم وضع الطفل مع الأم في غرفة واحدة ليكون متقارب منها بصورة كافية وذلك لتحفيز علاقة الأمومة بين الطرفن، على عكس ما كان تم وضع الطفل في غرفة منفصلة.

وأضافت الشافعي، في تصريح لـ«دار الهلال» أن فكرة سقوط الشعر لدي الأم عند الرضاعة الطبيعية ليس لها أساس من الصحة، وهذا يكون راجع لحالة التعب والإجهاد والسهر التى تكون عليها عقب الولادة ومتابعة الطفل، مؤكدة على أهمية التغذية الجيدة للطفل طوال فترة الرضاعة والحصول على الطعام المتوازن.

وأوضحت أستاذ طب الأطفال جامعة الزقازيق، أن لبن الأم يحتوى على كافة العناصر الغذائة التي يحتاجها الطفل خلال أيامه الأولى بعد الولادة، مشيرة إلى أنه يمكن معرفه إذ ما كان يحصل الطفل على اللبن الكاف أم لا من خلال متابعة معدلات ومعاير نمو الطفل.

وأكدت أنه يمكن للأم تخزين لبنها واستخدامه عند الرضاعة لفترة من 4 إلى 6 ساعات من خلال شفته عن طريق مضخة شفط حليب كما يمكن الاحتفاظ به في المبرد لمدة شهر دون أن يفسد بعكس اللبن الصناعي، ويتم تسخينه على حمام مائي، مشيرة إلى أن في الخارج يوجد بنوك للبن الأمهات حيث يمكن للأم أن تشتري لبن لطبيعي لطفلها في حال عدم قدرتها على الرضاعة الطبيعية لكن هذا لا يتوافق مع العالم العربي طبقا للشريعة الإسلامية.

من جانبه  قال الدكتور محمد سعيد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الرضاعة الطبيعية مهمة جدا للطفل خاصة خلال 6 أشهر الأولى بعد الولادة، لافتًا إلى أنها من أهم مقومات الجهاز المناعة لدي الطفل حيث يحتوى لبن الأم على مضادات أجسام طبيعية تحفز المناعة ومقاومة للبكتيريا والفيروسات.

وأضاف سعيد، في تصريح لـ «دار الهلال» أنه بحسب الدراسات فإن الأطفال الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية معدلات الذكاء والكفاءة بفضل تحفيز اللبن الطبيعي للجهاز العصبي لديهم أفضل من الأطفال الذين تناولوا اللبن الصناعي، مشيرا إلى أن اضطرابات الجهاز الهضمي لدي الطفل في حال الرضاعة الطبيعية تكون أقل من اللبن الصناعي.

وأوضح أخصائي طب الأطفال، أن لبن الأم يتغير قوامه حسب الحالة الصحية للطفل لمواجهة الأمراض، متابعا" لبن السرسوب عند الولادة يعطي مناعة قوية للطفل طوال حياته".

وأكد أن الرضاعة الطبيعية تساهم في تقليل الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم، كما أن الرضاعة الطبيعية بصورة منتظمة تمنع الحمل لمدة 6 شهمور و تنظم عملية الحرق في جسم الأم وتساعد في العودة إلى الوزن الطبيعي، مشيرًا إلى أن حساسة لبن الأبقار عند الأطفال غير منتشرة بصورة كبيرة وفي هذه الحالة تمنع الأم بصورة تامة من تناول أى أطعمة بها منتجات ألبان لمدة 6 شهور وبحسب المتابعة مع الطبيب.

 

اقرأ أيضا

 أستاذ مناعة: الفقر الاقتصادي بإفريقيا السبب الرئيس في تراجع الإمكانيات الطبية

«الصحة» تطلق 11 قافلة طبية ضمن مبادرة «حياة كريمة»

 

 

                                  

الاكثر قراءة