الأحد 12 مايو 2024

دراسة أمريكية تسلط الضوء على عقار" لاراجلوتايد " المخفض للوزن فى الحفاظ على صحة القلب

لاراجلوتايد

عرب وعالم7-8-2021 | 22:28

دار الهلال

 كشفت نتائج تجربة سريرية أجراها فريق من الباحثين فى المركز الطبى التابع لكلية الطب جامعة "تنيسيى" الأمريكية إلى دور عقار " لاراجلوتايد " المخفض للوزن ( Liraglutide) ، والذى يستهدف نجاح الدهون التى يمكن أن تعرض صحة القلب للخطر.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة "مرض السكري والغدد الصماء" ، حيث كشفت عن أن معاناة البالغين من زيادة فى الوزن أو سمنة مجمعة من ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. إلا أنه وجد فعالية عقار "لاراجلوتايد" المخفض للوزن فى خفض الدهون الحشوية بشكل كبير وهو ما ساهم بصوة كبيرة فى تعزيز صحة القلب .. يتم تخزين الدهون الحشوية داخل تجويف البطن حول أجهزة داخلية مهمة، مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء.

ويتم تخزين الدهون خارج الرحم في الأنسجة التي تحتوي عادة على كميات صغيرة من الدهون، مثل الكبد العضلات والهيكل العظمي والقلب والبنكرياس.

واستخدمت الدراسة الحالية تقنية التصوير لتقييم مكونات الدهون المختلفة في الجسم .. وكانت النتيجة الرئيسية انخفاضا كبيرا في الدهون الحشوية في المرضى دون مرض السكر ، ولكن الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة .

وقال الدكتور" بارج جوشى"، أستاذ أمراض القلب فى المركز الطبى التابع لكلية الطب جامعة " تنيسيى" الأمريكية :" تظهر هذه النتائج إمكانات علاج " ليراجلوتيد" الكبيرة لخفض الدهون الحشوية فى تخفيض دهون البطن بمعدل أكثر من ستة أضعاف العقاقير المخفضة للوزن الأخرى ، وستة أضعاف أكبر من دهون الكبد مما يظهر فى الجسم بصورة إجمالية .

Dr.Radwa
Egypt Air