الجمعة 31 مايو 2024

حفل ختام المهرجان العراقي الوطني للمسرح فى دورته الأولى

مسرح العراق

عرب وعالم8-8-2021 | 00:32

سها البغدادي

تحت شعار "المسرح حياة" ،أختتم  اليوم السبت فى تمام الساعة الثامنة مساءا ، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان العراق الوطني للمسرح ، برعاية رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح،ونظمت المهرجان نقابة الفنانين العراقيين بالتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح.

قال الدكتور جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، ورئيس المهرجان، إن الدورة الأولى للمهرجان جمعت مثقفى العراق بمختلف تخصصاتهم  من خلال الندوة الفكرية اليومية التى كانت جزء اساسى من فعاليات المهرجان التى  انطلقت مطلع أغسطس الجاري في مسارح "سميراميس، والنجاح، والرافدين"، بالإضافة إلى مشاركة عشرة  عروض مسرحية داخل المسابقة الرسمية، وسبعة موازية ، إلى جانب إصدار أربعة كتب من الهيئة العربية للمسرح للمهرجان.

وأضاف جودي، أن الهيئة العربية للمسرح بإقدامها على المبادرة، شكلت علامة فارقة في تاريخ الثقافة العراقية في وقت كشف فيه المهرجان عن طاقات مبدعة بحاجة لشبه فرصة كي تثبت نفسها وتحقق ذلك ،  بدعم من الدكتور سلطان القاسمى الذي أقدم عليه رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، راعيا للمهرجان وداعما للثقافة، وأعطى المهرجان تجربة جديد بالإضافة إلى التجارب الفنية والثقافية السابقة ، ونأمل مزيدا من العطاء.

وأوضح، أن حفل الختام سيتضمن استعراضات راقصة وموسيقى وأغانٍ وكلمات، بدءاً بجروب ليزين CLSSICAL BALELLET ومعزوفتي "ملاك، وحبيبتي والقمر" على عود د. علي مشاري، وربورتاج المهرجان مرورا بـ TANGO ABRISEL,S OBOBE وCONTEMPORARY وفيلم تطهير Cathariss و، وعودة إلى طرب السبعينيات، مع صوتي ياس خضر، وحميد منصور، إلى جانب الفنان تيسير السفير، وكلمة رئيس المهرجان د.جبار جودي العبودي، وبيان لجنة التحكيم واعلان الفائزين بجوائز مهرجان العراق الوطني للمسرح.