السبت 18 مايو 2024

انطلاق فعاليات المرحلة الرابعة من «إدارة مجموعات الادخار والإقراض»

صورة الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة

سيدتي8-8-2021 | 16:17

أسماء حامد

تبدأ اليوم فعاليات المرحلة الرابعة من البرنامج التدريبي "منهجية تكوين وإدارة مجموعات الادخار والإقراض"، والذي ينظمه المجلس القومي للمرأة في إطار مشروع مجموعات الادخار والاقراض الرقمي.

وقالت إنجى اليمانى، المدير الوطنى لمشروع الشمول المالى: "إن هذا التدريب يستهدف الميسرات والمشرفيين الميدانيين بأربعة محافظات (قنا والشرقية والبحيرة كمرحلة ثانية  والمنيا كمرحلة ثالثة)، ويستمر خلال الفترة من 8-12 أغسطس الجاري"، موضحة أنه بإنتهاء هذه المرحلة يكون قد تم الانتهاء من جميع تدريبات القسم الأول من سلسلة التدريبات التى نظمها المجلس؛ وتضمنت 15 تدريب على منهجية مجموعات الإدخار والإقراض بالـ 9 محافظات المستهدفة ، والتى قام بها بنجاح مشرف التسع محافظات الذين تم تدريبهم جيداًمسبقا؛ للقيام بهذا الدور كجزء أساسى من أعمالهم الإشرافية بكل محافظة.

وقد تلقى التدريب عدد كبير من ميسرات ومشرفيين ميدانيين بقرى تلك المحافظات؛ لرفع كفاءتهن وتأهيلهن ؛للإستعانة بهم؛ ليقوموا بدورهن بالتوالى فى تنفيذ انشطة المشروع بالقرى المستهدفة، ورفع كفاءة المستهدفات من المشروع لاحقا عند الإنضمام للمجموعات الإدخارية.

وأضافت إنجى اليمانى؛ أن من أكبر مميزات تنفيذ هذا النوع من المشاريع هو إتساع نطاق الإستفادة حيث يتم نقل خبرات متوالية على عدة مراحل ودرجات إدارية بدءا من مشرف المحافظة مرورا بالمشرفات الميدانييات والميسرات وحتى المستفيدات الفعليات فى القرى مما يوسع نطاق رفع الكفاءة والإستفادة من إنشطة المشروع.

ويذكر أن مشروع مجموعات الادخار والاقراض الرقمى، يأتى ضمن برنامج الشمول المالي الذي ينفذة المجلس في تسع محافظات هي (المنيا-سوهاج-بني سويف-أسيوط--قنا-الشرقية-البحيرة-القليوبية-الفيوم)؛ وذلك بتمويل من البنك المركزي المصري ويستهدف 100 ألف سيدة مصرية من قري تلك المحافظات لشمولهن ماليا واقتصاديا.

الاكثر قراءة