الجمعة 21 يونيو 2024

وزير الخارجية الأمريكي: انتخابات نيكاراجوا المرتقبة فقدت مصداقيتها بالكامل

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم8-8-2021 | 12:15

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن أن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 7 نوفمبر المقبل في نيكاراجوا،" فقدت مصداقيتها بالكامل"، بعد استبعاد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد "تحالف المواطنين من أجل الحرية" من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الالكتروني اليوم الأحد، إن "الولايات المتحدة تعتبر أن الأعمال الاستبدادية وغير الديموقراطية الأخيرة - المستوحاة من خوف دانيال أورتيجا من هزيمة انتخابية، هي بمثابة الضربة القاضية لاحتمالات إجراء انتخابات حرة ونزيهة في نيكاراجوا".

وأضاف "هذه العملية الانتخابية ونتائجها النهائية فقدت مصداقيتها بالكامل".

وأشار إلى أن "قرار أورتيجا ونائبته روزاريو موريلو حظر آخر حزب معارضة حقيقي من المشاركة في انتخابات نوفمبر، يؤكد رغبتهما في البقاء في السلطة بأي ثمن".

وتابع قائلا إن: "هذه المناورة الاستبدادية تأتي في أعقاب اعتقال سبعة مرشحين رئاسيين و24 شخصية معارضة أخرى ونشطاء حقوقيين ورجال أعمال وطلاب وعاملين في منظمات غير حكومية خلال الشهرين الماضيين".

وأفاد بأن نظام أورتيجا وموريلو قوض التزاماتهما الدولية، بما في ذلك الالتزامات المنصوص عليها في الميثاق الديمقراطي للبلدان الأمريكية وكذلك حقوق شعب نيكاراجوا في اختيار قادته بحرية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي مواصلة العمل عن كثب مع الديمقراطيات الأخرى للرد دبلوماسيًا واقتصاديًا على هذه التطورات الرهيبة، التي لا تؤدي إلا إلى حرمان شعب نيكاراجوا من رغبته في حكومة تمثيلية وازدهار اقتصادي.

الاكثر قراءة