الجمعة 24 مايو 2024

أطفال "ملتقى أهل مصر": ورشة العمل أكسبتنا مهارات فنية متعددة (خاص)

الطفل عثمان

ثقافة8-8-2021 | 13:26

بيمن خليل

اتفق الأطفال المشاركون في ملتقى "أهل مصر"، الذي تقيمه الهيئة العامة بقصور الثقافة، بمدينة الإسماعيلية، على إن ورشة العمل المصاحبة كانت مثمرة جدًّا، وقدمت لهم الكثير من المهارات المفيدة.

وقال الطفل عمر عبد العزيز محمد من محافظة سيناء، إنه تعلم في هذه الورشة كيف يرسم، وكيف ينحت على النحاس، لصناعة أشكال جميلة. 

وأوضح "عمر" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أننا بدأنا التعلم خطوة بخطوة، وعندما أعود إلى بيتي وبلدي سأحكي لهم كل شيء قد تعلمته هنا، وسأقول لهم قد تعلمت الرسم والعمل على النحاس، مشيرا إلى أن الإسماعيلية بلد جميل، مليئة بالآثار والمتاحف إلى جانب قناة السويس المبهرة ذات السفن الضخمة، وصراحة المشرفين علينا لهم دور أكثر من رائع وتعلمنا منهم الكثير.

وفي سياق متصل قال طفل آخر اسمه عثمان علي من حلايب وشلاتين، أنا عمري 12 عام أدرس في الصف الخامس الإبتدائي، أحببت ورشة الرسم كثيرًا، ورسمت قلب وسمكة وفراشة، وكل ما تعلمته سأحكي عليه لأهل بيتي عندما أعود.

وأضاف قد تعلمت أشياء كثيرة منذ قدومي إلى الملتقى، وأساتذتي الذين علموني الأستاذة صفية والأستاذ يحيى، وأنا سعيد أني كنت أتعلم منهم.
وأشار "عثمان" أنا سعيد لوجود في مدينة الإسماعيلية فحقًّا كم جميلة، زرت فيها أماكن رائعة مثل تبة الشجرة ورأيت دبابات ضخمة وسيارات كبيرة، وأشياء أخرى جميلة إلى جانب البحر الرائع.

وتابع "عثمان" أتمنى أن أقدم فن يترك أثرًا كبيرًا لدى الناس وكل الناس تراه، هذا ما أتمناه وما أسعى أن أتعلمه هنا في الورشة .

وقال الطفل يوسف محمد فاروق من الوادي الجديد أنا أتدرب هنا في ورشة المسرح، ومثلت معهم مسرحية ريان وهفتان، وجسدت دور الوردة، وأستاذ عمرو علمنا وجعلنا نستطيع أن نتمكن من أدوات التمثيل وتحريك العرائس.

وأوضح "يوسف" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، هذه التجربة بالنسبة لي أكثر من جميلة، اكتشفت فيها مواهبي، وأثمرت فيها وأثقلتها بالدراسة، وعندما أعود إلى أهلي ومدينتي سأحكي لهم كل ما رأيته وتعلمته وعن الأماكن الجميلة التي زرتها: المعبد، وتبة الشجرة، وعندما أعود سأنضم لفريق التمثيل في مدرستي.

وقالت طفلة من أسوان، أنا سعيدة جدًّا لحضوري هذه الفعاليات في ملتقى أهل مصر، وسعيدة لأني تعرفت على أصدقاء جدد، وتعلمت في الورشة كيف أصنع كمامة، وبإمكاني أن أعلمها لأصدقائي عندما أعود إليهم وربما تكون مصدر رزق لهم فيما بعد.

وأضاف الطفل الحسن عيسى الحسيني، أنني أتيت هنا للمشاركة في مبادرة أهل مصر وجئت لأشترك في الورشة الفنية "ورشة اصنع كتابي" لتدوير صناعة الورق، وسعدت كثيرًا في هذه الرحلة من المعاملة الطيبة، والأماكن الجميلة التي زرتها، والأصدقاء الذين تعرفت عليهم، وسأحرص أن أتواجد في كل الفعاليات القادمة التي ستنظمها قصور الثقافة.

 

وأقيمت الأربعاء فعاليات اليوم الثالث من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، بقصر ثقافة الإسماعيلية والذي انطلقت فعالياته صباح الأثنين 2 أغسطس، وشهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، وإقامة عددا من الورش الفنية اليومية.

جدير بالذكر أن يوم الإثنين، الثاني من أغسطس  الحالي، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر" الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 1 إلى 9 أغسطس.