السبت 29 يونيو 2024

بعد ارتفاع الوفيات لـ93 ألفا.. إيران تعلن الإغلاق العام على محافظة بالكامل

وباء كورونا

عرب وعالم8-8-2021 | 13:35

إسراء عاصم

 يزداد وباء كورونا بشكل كبير في بعض المناطق في العالم، لذا قد تتاخذ بعض البلدان إجراءات احترازية صارمة من أجل الحفاظ علي شعبها، وهكذا في إيران حيث دعا مسؤول طبي إيراني إلى إغلاق محافظة خوزستان جنوبي البلاد لمدة أسبوعين، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

ووفقا لموقع "إيران انترناشيونال" حذر المسؤول أن المحافظة مقبلة على كارثة كبيرة في حال عدم الإغلاق حيث إن المستشفيات ممتلئة بمرضى كوفيد-19، ولا يوجد سرير لمرضى جدد، حيث تجاوزت إصابات كورونا في إيران إلي 4 ملايين مصاب، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 93 ألفاً.

وكانت  قد أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد المدن الحمراء في البلاد إلى 336 مدينة، في وقت ارتفعت فيه أعداد وفيات الفيروس اليومية، بعد أزمة نقص الأسرة ووحدات العناية المركزة والأكسجين.

وقام سكان الأهواز بانتفاضة، وخرج سكان الأهواز في يوليو الماضي في احتجاجات بسبب نقص المياه عرفت بما يسمي بـ "انتفاضة العطش"، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، بعدما استخدمت قوات الأمن القوة مع المحتجين، وقتل 10 متظاهرين خلال الاحتجاجات وذلك وفق كالة أنباء حقوق الإنسان في إيران، والتي نشرت أسماء القتلى العشر ومدن إقامتهم على قناتها بتطبيق تليجرام.

  والأهواز هي عاصمة إقليم خوزستان، كما تحمل هذه المنطقة الواقعة في جنوب غرب إيران أيضا اسم الأهواز، وتبلغ مساحة الإقليم 375 ألف كلم مربع وتشير بعض المصادر إلى أن عدد سكانه نحو 8 مليون نسمة.

وأغلب سكان الإقليم من العرب وعدد كبير منهم من السنة الذين قدموا للمنطقة منذ زمن بعيد، وتشير تقارير المنظمات الحقوقية الدولية لتعرضهم للتمييز والتهميش في إيران.