الجمعة 3 مايو 2024

سلطنة عُمان تُجري "استطلاع رأي" للمواطنين حول منظومة الحماية الاجتماعية

سلطنة عُمان

عرب وعالم8-8-2021 | 13:23

سامى الجزار

يبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان، اليوم "الأحد"، تنفيذ استطلاع للرأي العام حول منظومة الحماية الاجتماعية في السلطنة، ويستمر حتى 2 سبتمبر المقبل.

ويعد هذا الاستطلاع من الاستطلاعات المهمة التي يُعول عليها في معرفة انطباعات وآراء المواطنين حول ما تقدمه الحكومة العُمانية من منافع وخدمات اجتماعية لمختلف فئات المجتمع إلى جانب ما ينبغي أن يُقدم مستقبلاً.

ويُقصد بمصطلح منظومة الحماية الاجتماعية، هو مجموعة من السياسات والبرامج التي تهدف لتوفير معيشة لائقة لجميع الأفراد طوال فترة حياتهم، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأقل دخلاً.

 

ويتم تنفيذ هذا الاستطلاع من خلال الاتصالات الهاتفية بعينة الدراسة العشوائية التي تبلغ 1500 مواطن ومواطنة ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر في جميع المحافظات العُمانية، حيث سبق تنفيذ هذا الاستطلاع تنظيم دورة تدريبية يوم الخميس الماضي للعاملين في مركز الاتصالات بالمركز؛ وذلك بهدف تدريبيهم على استيفاء بيانات الاستمارة.

 

يُذكر أن كافة البيانات، سرية بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (55/2019) وذلك بموجب المادة رقم (11) والتي تنص على: "تُعد جميع البيانات الفردية وفقاً لأحكام هذا القانون، والتي تتعلق بأي إحصاء سرية، ولا يجوز نشرها إلا بصورة تجميعية، ويحظر إطلاع أي فرد أو جهة حكومية أو غير حكومية عليها، كما لا يجوز استخدامها لغير الأغراض الإحصائية".

وباتت سلطنة عُمان تعتمد على استطلاعات الرأي، ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات؛ لكونه الجهة المعنية بذلك، فهو يجري هذه الاستطلاعات بين الحين والآخر لرفد الحكومة أو صانع القرار بالبيانات السليمة التي تعينه على اتخاذ القرار المناسب والصحيح.

Dr.Randa
Dr.Radwa