الأربعاء 26 يونيو 2024

عميد كلية التخطيط الإقليمى والعمرانى: تعزيز حركة الاستثمار فى الصعيد على رأس أولويات الدولة

الدكتور عباس الزعفراني

اقتصاد8-8-2021 | 16:20

حسن رزق

قال الدكتور عباس الزعفراني عميد كلية التخطيط الاقليمي والعمراني جامعة القاهرة، إن الحكومة المصرية تولي اهتمامها الشديد نحو تعزيز حركة الاستثمار بصعيد مصر حيث تمثل اولوية هامة ضمن خطط الدولة لتحقيق التنمية الشاملة فى كافة الصعيد وذلك فى اطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح عباس الزعفراني في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن توزيع التنمية داخل البلد تحمي من تعدد الهجرات،وتعمل علي تحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية .

وأضاف الزعفراني أن هناك فرص ذهبية متحققة في أوجة الصعيد والتي تتمثل في خصوبة الأراضي الزراعية ووفرة المياه والطاقات المتجددة والتي علي رأسها الطاقة الشمسية التي تساهم بشكل كبير في توفير الطاقة الكهربية. 

وأوضح عميد كلية التخطيط الاقليمي والعمراني أن هناك المواد الخام الجيدة معظمها في أوجه الصعيد كما أن بها الأيدي العاملة ذات الكفاءات العالية التي تعمل علي نهوض كافة المنشأت، لافتا أن الإستثمارات الأجنبية في الصعيد ستشهد طفرة كبير خلال الفترة القادمة مما سيتوفر بها جميع الإحتياجات التي يسعى لها المستثمر الأجنبي.

وكان المستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر قد أكد في بيان صادر من وزارة التجارة والصناعة أن المحافظة تسعى جاهدة لتعظيم مواردها من خلال زيادة معدلات الاستثمار فى العديد من القطاعات الانتاجية ، الى جانب قطاع السياحة حيث تعد المحافظة احد اهم المحافظات السياحية ، مشيراً الى ان هناك تنسيق كبير بين المحافظة وكافة الوزارات لمواجهة اى تحديات تواجة عملية الاستثمار بالمحافظة ، الامر الذى يسهم فى تعزيز حركة الاستثمار فى كافة مدن المحافظة .

واشار اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان الهيئة تنفذ خطة شاملة لتأهيل وترفيق منطقة البغدداى الصناعية ، حيث تم توصيل المياه للمنطقة وجارى استكمال الكهرباء والصرف والاتصالات بتكلفة بلغت حتى الان 206 مليون جنيه ، وسيتم ضخ 40 مليون جنيه خلال العام الجارى لاستكمال كافة المرافق بالمنطقة .