الإثنين 20 مايو 2024

أسعار الذهب تصل إلى مرحلة الانهيار وخبراء يتوقعون موعد استعادة قوته

انهيار الذهب في 7 أيام.. خبراء يتوقعون استعادة قوته في الأسبوع الثاني من أغسطس 2021

اقتصاد8-8-2021 | 16:21

أنديانا خالد

شهدت أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي تراجع بنسبة  2.4% فى البورصة العالمية، حيث أغلق السوق على 1762 دولار للأوقية، وسط توقعات باستعادة الذهب قوته مع بداية التعاملات الأسبوع الجاري، وسط تخوفات من حدوث أي أحداث عالمية تؤثر على أسعار الذهب في السوق.

وكانت أسعار الذهب سجلت 1762 دولار للأوقية، فيما سجل عيار 21 نحو 776 جنيها، وعيار 18 سجل نحو 667 جنيها، وعيار 24 سجل 889 جنيها، وعيار 14 سجل 519 جنيها، وعيار 12 سجل 445 جنيه، والجنيه الذهب سجل 6224 جنيها.

أسباب تراجع الذهب

وأرجع الدكتور وديع أنطوان، عضو شعبة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية، ورئيس شعبة الذهب بالشرقية، أسباب تراجع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي إلى بيان البنك الفيدرالي الأمريكي والذي أعلن عن انتعاش الاقتصاد وخلق وظائف وتراجع معدل البطالة، مما جعل الدولار يسترد قوته بعدما اتجه المستثمرين إلى بيع الذهب مما جعل الأسعار تنخفض.

وأضاف أنطوان في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه من المتوقع أن يسترد الذهب خلال الأسبوع المقبل قدرته ويكسر حاجز الـ 1800 دولار للأوقية، أما في حالة حدوث أي عامل يؤثر على الاقتصاد العالمي فإن ذلك سيؤثر على أسعار الذهب في مصر، مشيرا إلى أن عيار 21 سجل نحو 776 جنيها.

مبيعات سوق الذهب

ومن جانبه قال الدكتور وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب شهدت خلال الأسبوع الماضي انخفاض بمقدار 46 دولار، حيث فتح السوق يوم 2 أغسطس على سعر 1808 دولار للأوقية، فيما أغلق يوم 7 أغسطس على سعر 1762 دولار للأوقية.

وأضاف أمين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الذهب لا يمكن لأحد أن يتوقعها، حيث أن الذهب يتأثر بأي أحداث عالمية أو سياسية، مؤكدا أن الذهب حدث لها إنهيار مساء يوم الأربعاء وظل في الانخفاض حتى مساء السبت.

وعن المبيعات خلال الفترة الحالية، أكد أن السوق يعاني من ركود حاد، مشيرا إلى الشبكة أصبحت تقتصر على دبلة ومحبس وخاتم وقد تصل إلى سلسلة وهذا نادرا ما يحدث.

وفيما يخص هل الوقت مناسب للشراء، أوضح أنه على مدار خبرته في مجال الذهب ما في نقطة وصل إليها الذهب إلا ما رجع لها مرة أخرى بعد فترة، مؤكدا أن الاستثمار في الذهب يحتاج إلى استثمار طويل الأجل، وليس جني أرباح كل شهر.

أما فيما يخص البيع، فالمستثمر إذا وجد في وقت ما أنه سيجني أرباح، يقوم بالبيع، فهي ترجع لتقدير المستثمر ويعلم الوقت المناسب للبيع.

تراجع المبيعات مع انخفاض الأسعار

وفي نفس السياق قال رفيق عباسي، رئيس شعبة المشغولات الذهبية في اتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار الذهب تزداد بشكل سنوي بنسبة 10%، بسبب ارتفاع مصاريف استخراج الذهب عالميا، إلا أن هذه الزيادة لا يشعر بها السوق، نتيجة الأحداث السياسية والاقتصادية التي تؤثر بشكل سريع على أسعار الذهب.

وأضاف عباسي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الذهب قد يستعيد قوته خلال الأسبوع الجاري ويكسر حاجز الـ 1800 دولار للأوقية، بعدما شهد انخفاض وصل إلى 1762 دولار للأوقية، إلا أن ذلك مرهون بالأحداث الاقتصادية والسياسية التي تتغير بين الحين والأخر، مما تؤثر على سعر الذهب عالميا.

وعن حركة السوق خلال الأسبوع الماضي، أكد أنه رغم تراجع الأسعار إلا أن هناك حالة ركود كبير قد تصل إلى 70%، مشيرا إلى أن شراء الذهب أصبح قاصرا على الشبكة ولم تعد السيدة تقوم بشراء الذهب مثلما كان يحدث منذ زمن، فالسيدة كانت تعتبر شراء الذهب استثمار، ولكن تلك الفكرة أصبحت ليست موجودة.

وأوضح أن هذا الوقت مناسب لشراء الذهب، خاصة بعد تراجعه بمقدار 46 دولار في الأوقية، ليسجل سعر عيار 21 نحو 776 جنيها، مشيرا إلى أنه يفضل شراء المشغولات الأقل مصنعيا حتى لا يخسر الفرد، ومن ضمن هذه المشغولات الجنيه الذهب.