الثلاثاء 14 مايو 2024

سببا للنجاة من الكرب.. فضائل ذكر لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

فضل لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

دين ودنيا8-8-2021 | 19:55

سالي طه

لذكر قول لا إله إلا أنت سبحانك فضل عظيم وثواب كبير، ومن أسرارها أنها تفرج الهم والكرب وتزيل الهموم وتهون مصائب الدنيا، كما أنها تجعل المؤمن يشعر بالراحة والسكينة والطمأنينة، لذلك يجب أن يداوم المؤمن على ترديدها وذكرها والتقرب إلي الله سبحانه وتعالي، فهي تعين على الصبر بالابتلاءات والمصائب والرضا بقدر الله تعالي.

وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، عجائب وفضائل قول لا إله إل أنت سبحانك وتفسيرها كالآتي:

ـ من أفضل ما يتمسك به العبد للتخلص من الهموم والأحزان

ـ تفريج الكرب

ـ الخروج من الشدائد والمصائب

ـ تحقيق الأماني

ـ طلب التوفيق من الله تعالى

ـ الشعور بالراحة والطمأنينة والسكينة

ـ الشعور بالسعادة والفرح

 ـ من فضل دعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين قوله عز وجل في كتابه، (وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبٗا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقۡدِرَ عَلَيۡهِ فَنَادَىٰ فِي ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبۡحَٰنَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ)

ـ وعن سعد رضي الله عنه قال: (كنا جلوسًا عند النبي صل الله عليه وسلم، فقال: ألا أخبرك بشيء إذا نزل برجل منكم في كرب، أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه؟ فقيل له: بلى، فقال: دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

ـ قضاء الحوائج

 ـ سببا للنجاة من الكرب والمهالك وصعوبات الحياة

ـ سعة الرزق

ـ مغفرة الذنوب

ـ التقرب إلي الله

ـ الرضا بقدر الله تعالي

ـ الصبر على المصائب والابتلاءات

ـ شرح دعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

 ـ لا إله إلا أنت: يثبت وحدانية الله وكمال العبودية لله تعالى وحده، وعدم وجود إله غيره تعالى، ويصفه بأنه هو الرب الوحيد للعالمين وأنه لا شريك مع الله عز وجل في ملكه وحكمه، وإلا أنت شرحها أن الله وحده قادر على إدارة الكون.

ـ سبحانك: أخذت من التسبيح ومعناها التقديس لله، فالله تعالى مقدس عن كل عيب أو نقص في الأفعال والأقوال وعن كل شيء لا يليق به، ويبعد عن الله تعالى كل شي لا يساوي قدره ومكانته ومقامه عز وجل، وأنه الأعلى في الدنيا عن جميع العالمين.

ـ إني كنت من الظالمين: كلمة إني تدل على سيدنا يونس الذي دعا الله وهو في بطن الحوت، وهنا دليل على اعتراف العبد بذنوبه وأخطائه، وأنه يطلب العفو والمغفرة من الله تعالى لمسامحته على أخطائه التي اقترفها في الدنيا، وهنا دليل على شرط التوبة وهو الاعتراف بالذنب والمعصية.

ـ قصة دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت

أرسل الله الأنبياء إلى الأقوام لدعوتهم للحق، وأرسل سبحانه وتعالى سيدنا يونس لقومه وهم أهل قرية (نينوى)؛ وهي إحدى قرى الموصل، لكنهم تمادوا في كفرهم وطغيانهم، فخرج سيدنا يونس ووعدهم غاضبا بالعذاب الشديد، ولما وقع بهم العذاب تأكدوا من صدقه وخرجوا للصحراء وطلبوا العفو والمغفرة من الله تعالى.

ورحل سيدنا يونس عن قومه وركب السفينة التي كادت أن تغرق به وبمن معه، فاقترحوا تخفيف الحمل وإلقاء أحد الأشخاص، فوقع الاختيار بعد القرعة على سيدنا يونس، فقام بإلقاء نفسه في البحر، فالتقم الحوت الكبير يونس عليه السلام، وحينما كان يونس عليه السلام في ظلمات البحر والظلمات في بطن الحوت، لم يفقد الأمل بالله تعالى، واستنجد واستغاث به سبحانه وتعالى، فهو لا تخفى عليه خافية في السماء والأرض، وكرر دعاء "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" حتى فرج الله شدته، ومنحه الله تعالى النجاة وخلصه من بطن الحوت.

اقرأ أيضا:

دعاء رد الغائب.. اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي

دعاء العام الهجري الجديد 1443 كما ورد في السنة النبوية

Dr.Radwa
Egypt Air