السبت 18 مايو 2024

«الشهاوي»: زيارة وزير الخارجية للبحرين تؤكد دعم مصر الكامل للأمن القومي العربي

اللواء تامر الشهاوي

أخبار8-8-2021 | 22:29

إيمان مجدي

 قال اللواء تامر الشهاوي، الضابط بالمخابرات الحربية سابقا وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري السابق، أن الموقف المصري واضح وثابت ومستنير تجاه القضايا العربية بالكامل، لافتا أن مصر عبرت عن موقفها الداعم للأمن القومي العربي في أكثر من مناسبة  وتبلورت هذه العلاقة في شكل التعاون العربي الكبير الذي تم من خلال الرباعي المصري السعودي الإماراتي البحريني.


وأضاف الشهاوي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التعاون المصري السعودي الإماراتي البحريني، نجح في بلورة موقف موحد تجاه التهديدات التي تواجه الدول العربية، لافتا أن مصر في كل المناسبات تؤكد موقفها الثابت تجاه الأمن القومي العربي، وأن أي أخطار أو تهديدات توجه الأمن القومي المصري فهي تواجه الأمن القومي العربي.


وأكد ضابط المخابرات الحربية سابقا، أن زيارة وزير الخارجية  للبحرين ترسخ العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين البلدين، لافتا أن  مثل هذه الزيارات تدعم مسار التعاون والتشاور والتنسيق المشترك تجاه مختلف القضايا في ظل ما تمر به المنطقة  العربية من أزمات تهدد أمن واستقرار الدول العربية.


 أشار الشهاوي، إلى أن الزيارة استهدفت التشاور بشأن القضايا والمستجدات الإقليمية وكذلك ملف أزمة سد النهضة وإيجاد دعم عربي قوي لمصر، لافتا أن الزيارة تأتي استمرارا للتشاور بين البلدين والتنسيق بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

يذكر أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة،  استقبل اليوم الأحد، سامح شكري وزير الخارجية، حيث سلَّم جلالته رسالةً خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تحمل دعوة إلى جلالته لزيارة مصر، كما تؤكد ضرورة تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، والتنسيق حيال المُستجدات الإقليمية.


وأكد الوزير شكري، حرص مصر على التنسيق والتشاور المُستمر مع البحرين الشقيقة تجاه التطورات الإقليمية المُتلاحقة، في إطار جهود الدولتين الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة، وإعلاء الحلول السياسية لأزماتها بمنأى عن التدخلات الإقليمية أو التجاذبات الهدّامة، لاسيما في إطار موقف مصرَ الثابت تجاه أمن الخليج العربي واستقرار دولة باعتباره جزءًا أصيلًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي.   


ووفقًا للبيان الصادر عن المملكة، أشاد الملك حمد بالدور المركزي لمصر الشقيقة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدفاع عن قضايا الأمة العربية ومصالحها وحماية الأمن القومي العربي وتعزيز أسس السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ونؤكد أن أمن مصر ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومي العربي.

 

الاكثر قراءة