الأربعاء 26 يونيو 2024

حرائق الغابات في اليونان.. جحيم يحيط بالسيارات والشواطئ في جزيرة إيفيا

جحيم يحيط بالسيارات والشواطئ في جزيرة إيفيا

عرب وعالم9-8-2021 | 16:29

مى كامل

يظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي جدارًا من اللهب يحيط بسيارة في جزيرة إيفيا اليونانية، كان ذلك في يوم الجمعة السادس من أغسطس.

وبحسب ما نشره موقع item fix للمقاطع المصورة يظهر المشهد المرعب من شاطئ أجيا آنا بالجزيرة ، حيث تشتعل النيران فوق سفوح التلال.

يقترب أحد السائقين من الحريق بشكل مثير للقلق قبل أن يتراجع عن الخطر حتى ظهرت بدايات الشرارة لبدء الحريق فوق إحدى السيارات.

تم إجلاء مئات الأشخاص من شواطئ إيفيا يوم الجمعة على عبارات وقوارب صيد، هربًا من الحرائق المتقدمة.

ومع استمرار حرائق الغابات في أنحاء مختلفة من اليونان، وخروجها عن السيطرة، أصبحت بعض المناطق "جحيما".

وشهدت المدينة الواقعة شمال جزيرة أبيا، ثاني أكبر الجزر اليونانية، بعضا من أسوأ الحرائق هذا الموسم، وتزايدت حدة التوتر في الجزيرة، حيث بدأت جهود الإطفاء الجوي بالعمل.

واشتكى الكثيرون من أنهم تركوا يواجهون مصيرهم، ويقاوموا الحرائق التي امتدت لمسافة عدة كيلومترات مربعة، وتحولت بعض الأحيان لجدران من النيران تمتد لمسافة سبعة كيلومترات.

وعلى مدى الأيام العشرة الماضية، احترق ٥٦٦٥٥ هكتارا من الأراضي في اليونان، بحسب نظام معلومات الحرائق الأوروبي. 

بينما بلغ معدل الهكتارات التي احترقت في الفترة ذاتها بين عامي ٢٠٠٨ ٢٠٢٠ حوالى ١٧٠٠.

ولأن الوضع اعتبر الأسوأ منذ عقود، طلبت اليونان المساعدة عبر نظام الدعم الطارئ الأوروبي وتلقت تعزيزات من بلدان عدة.

وتواجه اليونان وتركيا حرائق مدمرة منذ نحو أسبوعين فيما تشهد المنطقة أسوأ موجة حر منذ عقود. وأشار مسؤولون وخبراء إلى وجود رابط بين أحداث طقس غير مألوفة كهذه والتغيّر المناخي، وأدت الحرائق حتى الآن إلى مقتل شخصين في اليونان فيما نقل العشرات إلى المستشفيات.

وبينما خففت الأمطار من حدة الحرائق في تركيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، لا تزال اليونان تعاني في ظل درجات حرارة مرتفعة للغاية.